اقتصاد

هذه مبادرة القرض الفلاحي لفك العزلة عن ساكنة الأطلس الكبير

أحمد بلحميدي الجمعة 22 فبراير 2019
طارق السجلماسي
طارق السجلماسي

AHDATH.INFO

لرفع العزلة عن ساكنة الأطلس الكبير, انخرطت  مجموعة القرض الفلاحي للمغرب, في مباردة لغرس الآلاف من الأشجال المثمرة بجماعة توبقال التابعة لإقليم تارودانت.

ويتعلق الأمر بدعم مبادرة "مؤسسة الأطلس الكبير" وهي منظمة أمركية غير ربحية من أجل تشجيع الزراعة المستدامة للأشجار المثمرة بالمناطق الجبلية.

وتهم هذه المباردة من الآن و حتى نهاية الموسم الفلاحي المقبل، 2019-2020، غرس نحو 20 ألف شجرة من أشجار اللوز والجوز لفائدة 400 فلاح في جماعة توبقال.

كما يتضمن البرنامج كذلك  شهادة "بيو" (نوب  (NOP)بالنسبة لأمريكا الشمالية، وإيوس  (EOS)بالنسبة لأوروبا والمغرب, لفائدة إنتاج نحو 50 مزارع أي ما يعادل 86 هكتار، إضافة إلى إعداد بساتين 350 مزارع آخر من صغار الفلاحين بالمنطقة، للحصول على شهادة "بيو"، انطلاقا من الغرس .

ويرتقب أن تستغرق المرحلة الأولى من المشروع، التي تم إطلاقها يوم 12 من شهر فبراير الماضي ، 24 شهرا, فيما ستتواصل لغرس 8000 شجرة من أشجار اللوز والجوز, علما بأنه سيتم تسجيل الفلاحين المستفيدين من هذه العملية في إطار خارطة رقمية للمدرجات الزراعية بفضل تطوير نظام معلومات جغرافي.

وبالنسبة للدعم  الذي ستقدمه مؤسسة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب لهذه المبادرة, فيهم اقتناء وزرع الأغراس البيولوجية للأشجار المثمرة لفائدة صغار الفلاحين، إلى جانب حصص للتكوين في مجال تلقيم الأشجار، وخصائص الصيانة بطريقة "بيو"، وجني الثمار ومناولتها بطريقة "بيو" إلى غاية تسويقها.

كما تتولى مؤسسة القرض الفلاحي كذلك تمويل إجراءات التصديق والحصول على شهادات "بيو" لصالح هذه البساتين الصغيرة، بواسطة الشواهد الجماعية وأيضا إنتاج المواد البيداغوجية التي تمكن من مضاعفة المبادرات الزراعية البيولوجية للأشجار المثمرة الجبلية في مناطق أخرى من المغرب.

للإشارة, فإن مؤسسة الأطلس الكبير منظمة أمريكية غير حكومية وغير ربحية طبقا للقانون المغربي, تأسست سنة 2020, وتتمتع بوضعية استشارية خاصة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي المنبثق عن الأمم المتحدة, فيما تنشط في مجال تنفيد مشاريع التنمية المستدامة بشراكة مع الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.