مجتمع

الحكم بالسجن المؤبد على الفنان المصري طارق النهري

متابعة الاحد 24 فبراير 2019
7FB1D05A-EBE3-4D61-A172-383957C960C6
7FB1D05A-EBE3-4D61-A172-383957C960C6

Ahdath.info

ذكرت مصادر إعلامية مصرية أن محكمة جنايات القاهرة، بأكاديمية الشرطة، قضت، أمس السبت، بمعاقبة الفنان المصري طارق النهري و9 متهمين آخرين بالسجن المؤبد، فى إعادة محاكمتهم بخصوص أحداث مجلس الوزراء وحرق المجمع العلمى.

كما قضت المحكمة بمعاقبة شخصين مفرج عنهم بالسجن 10 سنوات، وبراءة 21 آخرين.

وكانت المحكمة عاقبت طارق النهري، و32 متها آخرين غيابيًا بالسجن المؤبد، على خلفية اتهامه بالتورط في حرق المجمع العلمي والتجمهر والتظاهر وحيازة أسلحة نارية.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2011، بعد اندلاع النيران في المجمع العلمي، حيث ألقي القبض على الممثل طارق النهري، في أبريل 2012، بتهمة التورط في القضية، وأخلت النيابة سبيله بعدها بأيام.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة أحكاما غيابية بالسجن المؤبد ضد النهرى وآخرين.

وسبق للفنان المصري أن قال في تصريحاته عقب تلك الأحداث وتعليقا على الصور التي نشرت له وهو يحمل السلاح، إن الطبنجة (مسدس) التي ظهر بها «طبنجة صوت»، وقام بأخذها من أحد شباب الإخوان بعد القبض عليه، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يقتل مصريًا حتى لو كان مختلفًا معه في الرأي، ولكنه كان يدافع عن التحرير هو ومن معه.

وأضاف: «كنا في ميدان التحرير، وكانت الساعة تقترب من السادسة مساء تقريبًا، وفوجئنا بهجوم ما يقرب من 1500 شخص تقريبًا ينتمون إلى أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، قادمين من كوبري قصر النيل، وقامت تلك المجموعة بإطلاق رصاص حي من أسلحة آلية، فتصدت لهم قوات الجيش، لكنها لم تشتبك معهم».

كما دافع عن وجهة نظره وأضاف: «نحن نؤيد القوات المسلحة (...) أما فيما يخص الطبنجة، فالمعمل الجنائي قادر على إثبات أن ما بها رصاص "فشنك"، وغرضي الوحيد من استخدامها كان لتخويف الإخوان ليس أكثر».

وكان آخر أعمال طارق النهري، مسلسل «كلبش»، الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي، مع عدد من النجوم وعلى رأسهم أمير كرارة، وحقق العمل نسبة نجاح كبيرة.

وفيما يلي كرونولوجيا القضية:

البداية في أبريل 2012؛ ألقت قوات الأمن القبض على الفنان طارق النهري لاتهامه بالتورط في أحداث مجلس الوزراء التي وقعت في أواخر عام 2011، وأمرت النيابة العامة لاحقًا بإخلاء سبيله بكفالة مالية على ذمة التحقيقات في القضية.

-الإحالة للجنايات

وفي 7 يوليو 2012 أمر النائب العام بإحالة 293 متهمًا، بينهم 24 حدثًا و10 هاربين إلى محكمة الجنايات لمحاكمتهم بالقضية.

وأسندت النيابة للمتهمين، تهم مقاومة السلطات والحريق العمد لمبانٍ ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف، والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض السيارات التابعة لوزارة الصحة.

-المؤبد (أول درجة)

وقضت المحكمة في فبراير 2015، بالسجن المؤبد لـ"دومة" و229 آخرين في القضية بينهم "النهري" -غيابيًا- وإلزامهم بدفع 17 مليون جنيه عن التلفيات التي حدثت، ومعاقبة 39 حدثًا بالسجن 10 سنوات.

-القبض على النهري

وتمكنت قوات تنفيذ الأحكام في يونيو 2017 من القبض على طارق النهري أثناء سيره في أحد شوارع المنطقة، وتم عرضه على نيابة وسط القاهرة، التي قررت صرفه من سرايا النيابة، وإعادة إجراءات محاكمته بالقضية بجلسة 7غشت 2017.

- ضبط وإحضار النهري

في 7 غشت 2017، أمرت محكمة الجنايات بضبط وإحضار النهري، بعد تغيبه عن حضور أي من جلسات القضية المنعقدة برئاسة المستشار ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت وأحمد عبد الحكم، بأكاديمية الشرطة.

حكم اليوم

عاقبت محكمة جنايات الجيزة، اليوم السبت، الفنان طارق النهري، و9 آخرين، بالسجن المؤبد، كما عاقبت حدثين بالسجن 10 سنوات، وبراءة 21 في إعادة محاكمتهم بـ"أحداث مجلس الوزراء"، وحرق المجمع العلمي.