اقتصاد

التجاري وافابنك تمد الجسور بين شرق وغرب القارة الإفريقية

أحمد بلحميدي الاحد 24 فبراير 2019
KETTANI
KETTANI

AHDATH.INFO

اختارت النسخة السادسة للمننتدى الدولي "إفريقيا والتنمية" مناقشة إشكالية التكامل الجهوي ورهانات النمو بإفريقيا من خلا ل موضوع "عندما يلتقي الشرق بالغرب".

اختيار هذا الموضوع  له ما يبرره لاسيما بالنسبة لقارة شابة, تحقق اليوم أعلى معدلات النمو,كما أنها أصبحت محط أنظار كبار الفاعلين على الصعيد الدولي, إلى جانب أنها قارة شابة تعد بالكثير.يقول محمد الكتاني الرئيس المدير العام لمجموعة "التجاري وفابنك" التي دأبت على تنظيم هذا المنتدى منذ سنة 2010.

"فالقارة تعرف الآن دينامية على أكثر من مستوى " يضيف الكتاني في الندوة الصحفية التي عقدها  للحديث عن المنتدى الذي سيلتئم يومي 14 و15 من شهر مارس المقبل ب الدار البيضاء, موضحا بأنه فضلا  عن النمو القوي الذي تحققه القارة الآن, فإنها تزخر في الوقت ذاته بساكنة شابة, وتشهد زحفا للتمدن وبروزا لطبقة متوسطة بانتظارات جديدة, مع ما يعنيه ذلك من حاجة إلى مشاريع التشييد في البنيات التحتية من قبيل الطرق والموانئ وعلى مستويات الطاقة والمطارات ومختلف المرافق.

لكن مقابل ذلك, , يلاحظ هناك اندماج اقتصادي ضعيف بالقارة, يلفت الكتاني, مضيفا بأن المنتدى سيناقش سبل معالجة هذا التحدي من خلال الورشات الأربعة التي ستؤطرها شخصيات وخبراء من العيار الثقيل,وذلك مساهمة من مجموعة  "التجاري وافابنك" باعتبارها في فاعلا بالعديد من الدول الإفريقية, في مواكبة التحولات التي تشهدها القارة, تماشيا مع الاستراتيجية الإفريقية للمغرب وفي إطار مباردة المساهم المرجعي المتمثل في الصندوق الاستثماري الإفريقي "المدى".

وبالنسبة للنسخة السادسة للمنتدى, أشار الكتاني إلى أن هذا الأخير, يعتزم استضافة 1500 فاعل اقتصادي ومؤسساتي من أكثر 30 بلدا, علما بأن المنتدى الذي ينظمه نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وافبنك أصبح منذ 2010 وإلى الآن منصة مرجعية لتحفيز الحوار والنهوض بالاستثمار والتجارة بين الدول الإفريقية.

وستعرف النسخة الخامسة تنظيم أربع ورشات تهم تسريع التكامل الجهوي والرفع من خلق القيمة, وورشة ثانية ستجيب عن سؤال كيف يتم وضع الشباب الإفريقي في قلب لاعلم وخلق القيمة, فيما ستتطرق الورشة الثالثة إلى موضوع مساندة النساء المقاولات الإفريقيا. وأما بالنسبة للورشة فستلتئم تحت عن عنوان "الوقع الإيجابي" بمشار حسن الورياغلي الرئيس المدير العام ل"المدى".

كما سيشهد المنتدى لقاءات عمل بين رجال الأعمال, تم تحديدها مسبقا, إلى جانب تنظيم سوق الاستثمار الظي سيحتضن 8 دول ضيوف, حيث سيتولى مسؤولون رسميون تقديم مخططات بلدانهم في التنمية وبنوك المشاريع.

وإلى جانب ذلك ستنظم مواعيد تحت الطلب بين رجال الأعمال والحكومات, هذا فضلا عن المشاركة في جوائو  التعاون جنوب-جنوب.