اقتصاد

رحو يودع "السياش" على وقع هذه الحصيلة

أحمد بلحميدي الاحد 24 فبراير 2019
RAHOU
RAHOU

AHDATH.INFO

وهو يودع المجموعة بعد أن عين سفيرا للمغرب لدى الاتحاد الأروبي, بدا أحمد رحو المدير العام ل"السياش" منتشيا بالإنجازات التي حققها خلال السنوات التي قضاء على رأس هذه المؤسسة التي عاشت قبل مجيئه على وقع خروقات حقيقية كانت سترهن مصيرها للمجهول.

ومن أفضل الإنجازات التي عبر رحو, عن  افتخاره بها  فضلا عن عود "السياش"  إلى تحقيق الأرباح, هناك استراتيجية الرقمنة التي انخرط فيها البنك لمواكبة التحول الرقمي الذي يعرفه المغرب. في هذا ا لإطار أصبحت نسبة 60 في المائة من الزبناء يستعملون تطبيق البنك من أجل إدراة عملياتهم البنكية, علما بأن هذه المبادرات تأتي في إطار  الاستراتيجية التنمويى التي أطلقتها المجموعة للفترة ما بين 2016 و2020.

مؤخرا بالدار البيضاء, عقد رحو آخر ندوة صحفية كمسؤول عن القرض العقاري والسياحي, مستعرضا حصيلة 2018. خلال هذه السنة حققت المجموعة أرباحا صافية,حصة المجموعة, بلغت 455 مليون درهم, مرتفعة بذلك بنسبة 4.4 في المائة مقارنة بسنة 2017.

الشئ ذاته انسحب على الناتج الصافي البنكي الموطد , الذي ارتفع بنسبة  10.5 في المائة مسجلا2.249 مليار درهم.

وأما على مستوى الأداء التجاري, فتمكنت المجموعة من استقطاب 5.1 مليار درهم كودائع,ليصل إجمالي هذه الأخيرة لدى المجموعة إلى 37 مليار درهم مع متم الماضي,وذلك بارتفاع نسبته 16 في المائة مقارنة مع سنة 2017.

ومقابل ذلك منحت المجموعة 47.4 مليار درهم كقروض, وذلك بارتفاع نسبته 17.4 في المائة مقارنة مع سنة 2017,علما بأن حجم القروض الممنوحة من غير المرتبطة باقتناء العقارات, ارتفعت بنسبة 44.5 في المائة بعدما بلغت 18.2 مليار درهم, ممثلة بذلك نسبة 41.2 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة خلال سنة 2018.

السنة الماضية, اتسمت كذلك بافتتاح 16 وكالة بنكية جديدة, لرتفع شبكة الوكالات إلى 283 وكالة, وذلك فضلا  عن إطلاق مباردات أخرى من قبيل  أول وكالة رقمية في إطار استراتيجية القرب وتسهيل حياة الزبناء. كما أطلق "السياش" تطبيق الأداء "وي باي" إلى جانب إطلاق "كلوب سيدتي" للخدمات الموجهة للنساء.

وبالنسبة للمستقبل القريبو قرر المجلس الإداري للمجموعة المنعقد بحر الأسبوع المامضي, الدعوة إلى جمع عام مختلط من أجل المصادقة على عملية لرفع رأسمال البنك ب500 مليون درهم.