ثقافة وفن

المكسيكي المتميز إيناريتو رئيسا للجنة تحكيم دورته الـ72

AHDATH.INFO الأربعاء 27 فبراير 2019
D0Zb08XX4AATP0Z
D0Zb08XX4AATP0Z

AHDATH.INFO

أعلن مهرجان كان السينمائي عن اختيار المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز إيناريتو رئيسا للجنة تحكيم دورته الـ72، والتي تعقد من الرابع عشر لغاية الخامس والعشرين من مايو القادم.

وأشاد رئيس المهرجان بيار ليسكور ومديره الفني تييري فريمو، بإيناريتو، معتبرَيْن أنّه ليس فقط «سينمائياً جريئاً ومليئاً بالمفاجآت، بل إنّه فنّان عصره»، موضحَيْن أنّه «من النادر أن يوافق على تولّي مهمة مماثلة». وتابعا قائلَيْن إنّ «كان» يحتضن «جميع أنواع السينما، ومن خلال حضور أليخاندرو، فإنّ المهرجان يحتفل بالسينما المكسيكية».

منذ بداية مسيرتي كان مهرجان في غاية الاهمية بالنسبة لي. يشرفني ويسعدني أن أعود هذه السنة الى المهرجان كما أنني فخور ومتحمس بترؤس لجنة التحكيم. السينما تسري في عروق العالم وهذا المهرجان هو قلبه، سيكون لدينا الفرصة لمشاهدة لأعمال الجديدة والرائعة لزملائي من جميع أنحاء العالم. هذه هي الفرحة والمسؤولية التي نتحمّلها بشغف وتفان»،

وترشح إيناريتو لتسع جوائز أوسكار وفاز بأربعة منها. وهو أول مخرج يفوز مرتين على التوالي عن فئة أفضل مخرج منذ فوز جوزيف مانكيفيتس في منتصف القرن الماضي. يُعد أليخاندرو ثاني مخرج مكسيكي يحصل على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج بعد ألفونسو كوارون في 2014. وهو أيضاً أول مخرج مكسيكي المولد يفوز بجائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي، عن فيلم بابل في 2006.

أفلامه الستة، أموريس بيروس (2000) و21 غرام (2003) وبابل (2006) وبيوتفل (2010) والرجل الطائر (2014) والعائد (2015) حَصلت على مديح كبير من النقاد وترشحت جميعها لجوائز الأوسكار. في عام 2015، حصل أليخاندرو على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج وأفضل نص أصلي وأفضل فيلم عن الرجل الطائر.