مجتمع

مرض السكري قد يسبب آلام الظهر

وكالات الأربعاء 06 مارس 2019
Repetitive-Stress-Injuries-of-the-Back
Repetitive-Stress-Injuries-of-the-Back

AHDATH.INFO

أظهرت دراسة أسترالية حديثة أن المصابين بالسكري من النوع الثاني لديهم مخاطر أكبر للتعرض لآلام الظهر والرقبة، مقارنة مع غير المصابين بالمرض.

الدراسة أجراها باحثون من معهد أبحاث العظام والمفاصل بجامعة سيدني الأسترالية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية “بلوس وان” العلمية.

وأوضح الباحثون أن معظم البالغين يعانون من آلام أسفل الظهر خلال حياتهم ويعاني نصفهم تقريبا من آلام الرقبة في مرحلة ما. ولكشف العلاقة بين السكري وآلام الظهر، راجع الفريق مجموعة من الدراسات العلمية التي أجريت في هذا الشأن.

ووجد الباحثون أن المصابين بالسكري، معرضون بنسبة 35 بالمئة لآلام أسفل الظهر و24 بالمئة لآلام الرقبة، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مرض السكري.

وقال الدكتور مانويلا فيريرا، قائد فريق البحث “لم تكن هناك أدلة كافية لإثبات وجود علاقة سببية بين مرض السكري وآلام الظهر أو الرقبة، لكن نتائج دراستنا تستدعي المزيد من التحقيق”.

وأضاف “يبدو أن داء السكري وآلام أسفل الظهر وألم الرقبة تترابط في ما بينها بشكل أو بآخر، لا يمكننا أن نقول كيف ولكن هذه النتائج تشير إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث في هذا الارتباط”.

وأشار فيريرا إلى أن “السكري من النوع الثاني وآلام أسفل الظهر لهما علاقة قوية بالسمنة وقلة النشاط البدني، لذا فإن التقدم المنطقي لهذا البحث قد يكون فحص هذه العوامل التي تلعب أدوارا أساسية في صحة الجسم”.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن آلام الظهر في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تؤثر على 35.1 بالمئة من السكان، فيما يتأثر 6.9 بالمئة بآلام الظهر المزمنة التي قد تعرقل أداء المهام اليومية.