بعد تفويتها لجنوب إفريقيا.. "سهام" للتأمين تكشف عن نواياها بالمغرب

الأربعاء 13 مارس 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

بعد أشهر على  التفويت الفعلي للشركة إلى مجموعة "سانلام" الجنوبية الإفريقية بعدما كان مملوكة للوزير مولاي حفيظ العلمي , بدأت "سهام" للتأمين في الكشف عن نواياها الاستثمارية بالمغرب.

بداية هذا الأسبوع, أعلنت المجمموعة السعودية "أكواباور" عن صفقة, تم بموجبها  دخول "سهام" للتأمين في رأسمال محطة"خلادي" للطاقة الريحية بشمال المملكة, وذلك بنسبة 24 في المائة, وهو ما يضمن لها موقعا بالمجلس الإداري للمحطة التي طورتها "أكواباور" مع الصندوق الاستثماري "أريف".

وفيما لم يعلن عن قيمة هذه الصفقة, فإن "أكواباور" ستظل  المهيمن الرئيسي, مما يضمن لها الإشراف الفعلي على هذه المحطة المتواجدة بمنطقة جبل صندوق على بعد 30 كلم من طنجة.

وكانت محطة قد انطلقت رسميا في صيف السنة الماضية, حيث تصل قدرتها الإنتاجية إلى 120 ميغاوات من الطاقة النظيف, فيما كلف تشييدها غلافا استثماريا بحوالي 1.7 مليار درهم, علما بأنه تمت  تعبئة هذا التمويل من الموارد الذاتية من طرف مجموعة "أكواباور" والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق التكنولوجيا النظيفة إلى جانب  البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا.

وتضم المحطة 40 تروبين للرياح تصل سعة كل واحدة منها 3 ميغاواط، تم تثبيت كل تروبينة على ارتفاع 80 متر وتم تجهيزها بشفرات يصل طولها إلى 45 مترا.

تعليقات الزوّار (0)