برنامج متنوع بعدد من مدن المغرب بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفرنكفونية

الخميس 14 مارس 2019
و م ع
0 تعليق

AHDATH.INFO

يشارك المغرب، ما بين 15 إلى 31 مارس الجاري، في الاحتفالات الدولية بأيام الفرنكوفونية، من خلال برنامج غني ومتنوع أطلقته وزارتا الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومجموعة من السفراء الفرنكفونيين بالمغرب، والوكالة الجامعية الفرنكفونية بالمغرب العربي، والمعهد الفرنسي بالمغرب.

وستعطى انطلاقة الاحتفالات، حسب بلاغ للمنظمين، يوم 15 مارس خلال ندوة تنظمها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالمغرب، بحضور الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكفونية لويز موشيوابو.

وسيتواصل الاحتفال باليوم الدولي للفرنكفونية بتنظيم تظاهرة ثقافية بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، مع إلقاء كلمات بالمناسبة وتدشين معرض وعرض للأزياء التقليدية الخاصة بالبلدان الفرنكفونية.

وتشكل هذه المناسبة فرصة لتقاسم قيم التضامن عبر دعم تقدمه كل من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وسفارة كندا بالمغرب، والمندوبية العامة لوالونيا-بروكسل (الرباط)، وسفارة رومانيا بالمغرب، وسفارة سويسرا بالمغرب، والوكالة الجامعية الفرنكفونية بالمغرب العربي، لجهود جمعية أصدقاء مستشفى الأطفال بالرباط، من خلال تسليم رمزي لكتب ولعب في يوم 20 مارس.

وتحتفي الفرنكفونية في يومها العالمي لعام 2019 بثراء التنوع الثقافي في الفضاء الناطق بالفرنسية، اللغة التي يتقاسمها أكثر من 275 مليون متحدث حول العالم. وفي هذا الإطار، سيتم تنظيم تظاهرات ثقافية وفنية في العديد من مدن المملكة، بما فيها الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس.

وتتضمن الاحتفالات أيضا معرض "رومانيات شهيرات في الفضاء الفرنكوفوني" بمبادرة من سفارة رومانيا في المغرب، وورشات تكوينية في الابتكار وإنشاء المقاولات الاجتماعية مخصصة لتلاميذ المدارس الثانوية، وأيام "الأبواب المفتوحة" بكلية علوم التربية (سلسلة ندوات حول الفرنكوفونية ،وعرض أفلام، ومسابقات، وتسليم جوائز)، والفضاء الجامعي الفرنكوفوني الرقمي التابع للوكالة الجامعية للفرنكفونية. ومن بين الفعاليات المقررة، حسب البلاغ، إطلاق الدورة السادسة لجائزة القراءة القانونية الفرنكوفونية، والدورة الثانية لمهرجان الأغنية الفرنكفونية (ماروك فولي 2019)، وحفلات موسيقية وندوات موضوعاتية حول "الذكاء الاصطناعي في علوم الصحة" (جامعة محمد السادس لعلوم الصحة - الدار البيضاء)، والمؤتمر الدولي الأول للشبكة الدولية للفرنكوفونية من أجل المسؤولية الاجتماعية في مجال الصحة (من 20 إلى 23 مارس بكلية الطب والصيدلة بالرباط).

ويشمل البرنامج كذلك "المنظومة الاقتصادية للابتكار في الفضاء الفرنكوفوني" (28 مارس بفاس)، وإطلاق سلسلة من الندوات للسفراء الفرنكوفونيين مع بوروندي يوم 27 مارس في الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، ولقاء موضوعاتيا بعنوان "سعيدة بأن أكون امرأة في المغرب اليوم!"، تنظمه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يوم 28 مارس، ومسابقة مراكش الكبرى للإملاء، وورشات خاصة بالمسرح والقصص والشعر لفائدة تلاميذ المدارس الثانوية.

تعليقات الزوّار (0)