المصادقة على مراجعة النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق

الخميس 14 مارس 2019
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

عقد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الشرق، الأربعاء بوجدة، دورة استثنائية تمت خلالها المصادقة بالإجماع على مشروع مراجعة النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية.

وعلى هامش هذه الدورة، عقد مدير الأكاديمية محمد ديب لقاء تواصليا مع ممثلي وسائل الإعلام لتقديم مستجدات ودواعي وأهداف التعديلات التي أدخلت على النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية.

وأكد مدير الأكاديمية، بهذه المناسبة، أن النظام الأساسي الجديد يتوخى ضمان الاستقرار المهني والاجتماعي لأطر الأكاديمية، وتعزيز عملية التوظيف الجهوي باعتباره خيارا أساسيا يندرج ضمن تنزيل الجهوية المتقدمة، وضمان الارتقاء بأطر الأكاديمية في مساراتهم المهنية.

وأوضح أنه يهدف إلى تجويد الوضعية الحالية المبنية على التوظيف بموجب عقود بالانتقال إلى وضعية نظامية مماثلة لوضعية الموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، وذلك في إطار التوظيف الجهوي.

وتتمثل هذه التعديلات، على الخصوص، في التخلي نهائيا عن نظام "التعاقد"، والسماح للأطر بمزاولة بعض الأنشطة غير المدرة للدخل خارج أوقات العمل، إسوة بباقي الموظفين، وتمتيعهم بحقوق مماثلة للترقي لنظرائهم الخاضعين للنظام الأساسي للتربية الوطنية (الترقية في الرتبة والدرجة على مدى حياتهم المهنية)، وبذات الحقوق المتعلقة بالتقاعد بعد الإصابة بمرض خطير أو العجز الصحي الخطير.

كما تضمن هذه التعديلات للأستاذ الاستفادة من الحركة الانتقالية داخل الجهة التي ينتمي إليها، والإدماج ضمن أطر الأكاديمية بصفة تلقائية دون الحاجة إلى ملحق العقد، والاستفادة من الترسيم مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية والنجاح في امتحان التأهيل المهني مع الاحتفاظ بالأقدمية المكتسبة بالأكاديمية.

ومن بين التعديلات كذلك، التنصيص على إمكانية الترشيح لاجتياز مباراة المفتشين فور التوفر على الشروط المطلوبة، على غرار باقي الأساتذة العاملين بقطاع التربية الوطنية، وعلى إمكانية الترشيح، وفق الشروط المطلوبة، لاجتياز مباراة التبريز، وكذا الترشيح لولوج مسلك الإدارة التربوية، واجتياز مباراة التوجيه والتخطيط التربوي، وفتح امكانية تقلد مناصب المسؤولية وفق الشروط والكيفيات الجاري بها العمل.

تعليقات الزوّار (0)