اقتصاد

الجواهري.. التكنولوجيا بصدد إحداث ثورة في المجال المالي

أحمد بلحميدي الخميس 14 مارس 2019
الجواهري
الجواهري

AHDATH.INFO-متابعة

أبرز والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أمس  الأربعاء بالرباط، أن التكنولوجيا المالية تقدم فرصا هامة لتعزيز الشمول المالي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وسجل الجواهري، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإقليمي لإفريقيا والشرق الأوسط الذي نظمه بنك المغرب بشراكة مع صندوق النقد الدولي حول «التحول الرقمي: فرص ومخاطر التكنولوجيا المالية»، أنه «في البلدان الصاعدة والنامية، ومع الاستخدام الكبير للأنترنيت ووسائل التواصل المتنقلة، أضحت التكنولوجيا المالية تقدم فرصا هامة لتعزيز الشمول المالي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية».

وأضاف والي بنك المغرب أن التكنولوجيا المالية بصدد إحداث ثورة في المجال المالي، من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة، وتعزيز جودتها وولوجيتها وتقليص تكاليفها، مسجلا في المقابل أن المخاطر في القطاع المالي هي أيضا أكبر وأكثر تنوعا.

وتشمل هذه المخاطر، الجواهري، غسل الأموال وتمويل الإرهاب والأمن الإلكتروني وكذا حماية المستهلك والبيانات ذات الطابع الشخصي، وهي مخاطر متعددة أصبحت تشكل مصدر قلق كبير ليس فقط على المستوى الوطني ولكن أيضا على المستوى الدولي.

من جهته، نوه مدير إدارة أسواق النقد والرساميل بصندوق النقد الدولي، أدريان توبياس، بعقد هذا المؤتمر الإقليمي بالمغرب بهدف تشجيع إجراء مناقشات واسعة وتعزيز فهم الكيفية التي دمجت بها الدول الأعضاء المقترحات الواردة في جدول أعمال بالي للتكنولوجيا المالية في أطرها الوطنية.

وذكر بإطلاق جدول أعمال بالي للتكنولوجيا المالية في أكتوبر الماضي استجابة لدعوة العديد من الدول الأعضاء في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي إلى استحداث إطار مفاهيمي، يتيح رفع التحديات العديدة التي تطرحها رقمنة الخدمات المالية.