طلبة المدرسة المحمدية يدخلون على خط "الفراولة" بالقنيطرة

الخميس 14 مارس 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO-عدسة محمد العدلاني

انطلقت بجماعة المناصرة في اقليم القنيطرة، الدورة التاسعة لمهرجان الفراولة او توت الارض الذي تنظمه سنويا موءسسة نالسيا .

و تميز حفل افتتاح هذا المهرجان بحضور عدد من السفراء المعتمدين في الرباط من ضمنهم سفيرة جمهورية الدومينكان وجمهورية الباراغواي كما حضرها عدد من الأساتذة والباحثين في كل من المدرسة المحمدية للمهندسين و معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

 

وخلال الزيارة التي قام بها المشاركون في المهرجان الى حقول الفراولة، تم تقديم اختراعين لطلبة المدرسة المحمدية للمهندسين سيساعدان منتجي هذه الفاكهة الحمراء على معرفة نسب الرطوبة في الارض وفِي الهواء، وبالتالي الحفاظ على الموارد الماىءية، خصوصا في ظل التغيرات المناخية التي أصبحت تتميز بنقص في التساقطات المطرية.

كما قدمت الباحثة غيتة هلالي من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة خلاصة بحث عن الأمراض التي تتعرض لها فاكهة الفراولة كمرض التعفن الرعادي الذي يوءدي الى فقدان ما يصل الى 30 في المىءة من محصول الفراولة كما انه اصبح مقاوما للمواد الكيماوية بسبب كثرة استخدامها. 

 

وتميز اليوم الاول من هذا المهرجان باختيار الفتاة مروة بلحرشي أميرة للفراولة . وقد أطلقت مروة أسرابا من الحمام الذي يرمز الى السلام والتآخي.

ومن المعلوم ان المغرب يعد من اكبر المنتجين العالميين للفراولة كما ان 95 في الميءة من إنتاجه يتم تصديرها الى الاتحاد الاوروبي مجمدة وطازجة.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية