مجتمع

حملة تحسيسية حول الإستعمال الآمن للأنترنيت بالمؤسسات التعليمية بسلا

ع.عسول السبت 16 مارس 2019
0-6
0-6

AHDATH.INFO

نظمت مديرية التعليم بسلا ،حملة تحسيسية تخص الإستعمال الآمن للأنترنيت ، لفائدة التلاميذ، بهدف إرشادهم وتوعيتهم حول المخاطر التي يحتويها هذا الفضاء الأزرق الذي يجعل المتعلم والمعتلمة مع محتويات سميعة بصرية ومكتوبة مختلفة ومنها ما يكون ذا تأثير سلبي على صحته النفسية والإجتماعية وتمثله للعلاقات الإجتماعية وتطوره العقلي والنفسي ،وهي مخاطر قد تصل إلى درجة التغرير والتحريض وغيره من مساوئ الإستعمال غير الآمن للشبكة العنكبوثية .

ففي إطار الحملات التحسيسية التي تقوم بها مديرية برنامج GENIE مع الشركاء والمؤسسات التي تهتم بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم , ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها موضوع الإستعمال الآمن للأنترنيت لدى المتعلمات والمتعلمين ودرئا للمخاطر التي تترتب عن غياب التحسيس والتأطير في هذا المجال ، انخرطت المديرية الإقليمية بسلا )المنسقية الإقليمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات-GENIE-( في هذه الحملة التحسيسية .

وتمت مراسلة جميع المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بكافة أسلاكها ابتدائي- إعدادي –ثانوي لحثهم على تخصيص حصص توعوية و ورشات تحسيسية وندوات تربوية للإستعمال الآمن للأنترنيت و تم وضع ملصق يهم هذه الحملة .

وفعلا في الفترة المخصصة لهذه الحملة ,،قامت المؤسسات بهذه الحملات بشكل ناجح ووضع بعضها شعارات لهذه الحملة من قبيل و"أمنوا سلامتهم ..ولا تغفلوا فضولهم "   ،"معا من أجل تصفح آمن للأنترنيت"..

و خصصت حصص لأنشطة تنوعت بين الرسم و الإلقاء والمسرحيات والعروض، انخرط فيها على حد سواء الأساتذة والتلاميذ بشكل جيد . كما أن بعض المؤسسات وضعت لها ملصقات خاصة بها وعليها شعارات تحث على الإستعمال الآمن والسليم للأنترنيت من قبل الناشئة.

وأثناء تتبع أعضاء منسقية جيني للحملة ، تم الوقوف على حالات تلميذات وتلاميذ من الصف الأول والثاني ابتدائي يتحدثون عن مجرمي الأنترنيت وكيفية التعامل معهم و على حالات تلميذات وتلاميذ بعض المؤسسات التي وفي خلال نقاش مفتوح بينهم لاحظنا أنه تتم الاستفادة عن طريق التناصح بالقرين. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الإنخراط الهام للأستاذات والأساتذة.