اقتصاد

بنعتيق يستضيف "شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات" لاستقطاب مغاربة بلجيكا

أحمد بلحميدي الاثنين 18 مارس 2019
عبد الكريم
عبد الكريم

AHDATH.INFO

في خطوة لاستقطاب الكفاءات المغربية المقيمة ببلجيكا إلى المساهمة في تنمية بلدهم الأم, ومواكبة الدينامية التي يشهده المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس, تحتضن العاصمة الرباط يوم الجمعة المقبل, فعاليات المنتدى المغربي- البلجيكي.

المنتدى المنظم من طرف الوزير المكلف  بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الكريم بنعتيق, سيلتئم تحت شعار "شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات", فيما يسعى إلى تقوية الروابط بين المغاربة وبلدهم  الأصلى, إلى جانب تثمين فرص الاستثمار بين المملكتين المغربية والبلجيكية, لكن أيضا الحفاظ على الهوية المغربية  للأجيال المغربية الصاعدة بهذا البلد.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى تسهيل التقارب بين المقاولات المغربية ونظيرتها البلجيكية, والاستفادة في الوقت ذاته من خبرات الكفاءات المغربية ببلجيكا مع تسليط الضوء على دورهم في نشر الثقافة المغربية.

ويترقب المنظمون مشاركة كفاءات مغربية مقيمة ببلجيكا إلى جانب مشاركة مسؤولين رسميين مغاربة ونظرائهم البلجيكيين, فضلا عن ممثلي البعثات الديبلوماسية, والمنظمات ووكالات التعاون الدولي, وخبراء متخصصين في شؤون الهجرة,وممثلين عن الجمعيات المهنية والاقتصادية.

وتوجد ببلجيكا جالية مهمة يصل عددها إلى قرابة 700 ألف شخص, كما أن المغرب وبلجيكا تربطهما شراكة قوية يعود تاريخها إلى سنة 1965.

وبخصوص الهجرة, أسفرت أشغال الدورة التاسعة للجنة المختلطة للتعاون في سنة 2016 على إطلاق برنامج للتعاون في هذا المجال. هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز الاستراتيجية المغربية المنفتحة في مقاربة الهجرة, لاسيما أنه للمرة الأولى التي تقوم فيها الوكالة البلجيكية للتعاون بإدراج بعد الهجرة وقضاياها في مجال أنشطتها بالمغرب, وذلك على غرار مجالات أخرى للتعاون من قبيل الفلاحة والماء الصالح للشرب والطاقة والتكوين المهني وغيرها.