أمزازي يطلق طلب عروض البحث العلمي في مجال الذكاء الإصطناعي

Tuesday 19 March 2019
ع.عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO
أعطى الوزیر سعید أمزازي یوم السبت 16 مارس 2019  بالرباط، انطلاقة طلب عروض البحث العلمي في مجال الذكاء الإصطناعي وتطبيقاته بغلاف مالي  قدره 50 ملیون درھم.

وعلى ھامش ھذا الحفل الذي جرى تنظيمه بالمدرسة الوطنیة العلیا للمعلوماتية و تحلیل النظم وتشجیعا منه لروح المقاولة المبتكرة، قام  الوزیر بزیارة حاضنة المقاولات الناشئة بهذه المدرسة ووقف على مدى التقدم الذي تعرفه ھذه المنشأة على مستوى إستراتیجیة تسییرھا ونوعیة وجودة المشاریع المنجزة من طرف المقاولات المحتضنة داخل المنشأة.

وحسب بلاغ صحفي توصلت به الجريدة "فقد قدمت  للوزیر العديد من الشروحات من طرف  محمد السعیدي، مدیرالمدرسة الوطنیة العلیا للمعلوماتية و تحلیل النظم و أیضا من طرف بعض المقاولين الشباب.

كما قدم  الوزیر بعض الإقتراحات الرامیة إلى تطویر و تسریع تنمیة بعض المقاولات. كما نوه بھذه التجربة الفریدة من نوعھا وأوصى بتشجيع تعميمها على المدارس العلیا للمھندسین.حيث  كان لھذه الزیارة الأثر البالغ على نفوس المقاولین الشباب و تشجیعا لھم على المضي قدما في تطویر مقاولتھم."

ویجدر بالذكر أن حاضنة المقاولات هذه فتحت أبوابها مند سنتين من أجل تطوير و تثمين  أنشطة  البحث و التطوير و الابتكار داخل المدرسة من خلال إنشاء و مواكبة المقاولات الناشئة المبتكرة و المساهمة في تسريع  نموها وتطوير أدائها في مجالات هندسية و تكنولوجية جد متطورة تستجيب لحاجيات السوق الوطني و الدولي.

وتنشط مجمل ھذه المقاولات في مجال التكنلوجیا الرقمیة العالیة الدقة نذكر منھا على وجه الخصوص الذكاء الاصطناعي، التعلم الألي، البیانات الكبیرة، إنترنت الأشیاء، الحوسبة السحابیة، الأنظمة المضمنة، الواقع المعزز.

و قد تمكنت ھاته المقاولات من ابتكار العدید من الحلول الذكیة الفعالة في عدة مجالات منھا على سبیل الذكرالمدن الذكیة، الطاقة المتجددة و النجاعة الطاقية، الفلاحة الذكیة، السیارات الذكیة، التنقل الذكي، الصناعة 4.0 وغيرها من المجالات الحیویة.

كما تساهم ھاته المقاولات الناشئة في تنشيط العديد من الورشات النظرية والتطبيقية  لفائدة عدد من تكوينات المؤسسة وفي تأطير وتطوير مشاريع طلبتها و إعدادهم وتحفيزهم لإنشاء مقاولات تكنولوجية مبتكرة.

تعليقات الزوّار (0)