اقتصاد

بعد قطر.. عمان تقرر مغادرة منظمة الأوبك

متابعة الثلاثاء 19 مارس 2019
1020962751
1020962751

AHDATH.INFO

قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، خلال مؤتمره الصحفي، الاثنين، إن سلطنة عمان قررت الخروج من لجنة “أوبك +”، فيما لم يصدر أي بيان رسمي عن السلطنة في هذا الشأن حتى الآن.

وقال “الفالح” للصحفيين: “في ديسمبر، عرضت عمان ترشيح عضو آخر لعضوية اللجنة من خارج أوبك، وكان الخيار كازاخستان، فالأخيرة وافقت على الانضمام ورحبنا بكازاخستان”.

وأضاف قائلا: “كما بقي أعضاء آخرون في اللجنة ونرحب بمساهمتهم، كأعضاء من اللجنة الوزارية لمراقبة اتفاقية خفض إنتاج النفط أوبك”.

وكانت قطر أعلنت في ديسمبر من العام الماضي، أنها قررت الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اعتبارا من يناير 2019، وأنها أبلغت المنظمة بهذا القرار.

وأوضح وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد الكعبي، حينها أن بلاده أخذت هذا القرار في إطار التخطيط لإستراتيجية طويلة المدى والبحث في سبل تحسين دورها العالمي.

وذكر الوزير أن قرار الانسحاب يتماشى مع رغبة قطر في تركيز جهودها على تطوير قطاع الغاز في الوقت الذي تتحرك فيه الدولة صوب زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن إلى 110 ملايين سنويا.

يذكر أن وزراء الدول الأعضاء في صفقة “أوبك+” كانوا قد قد قرروا في اجتماعهم، الذي عقد يوم 7 ديسمبر 2018 في فيينا، تخفيض حجم إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من يناير عام 2019 ولمدة 6 أشهر، بما يشمل قيام دول أوبك بخفض حجم إنتاجها الإجمالي بما قدره 800 ألف برميل يوميا ودول من خارج أوبك — بما قدره 400 ألف برميل يوميا.