ثقافة وفن

السينما الهندية ضيفة شرف الدورة السادسة لمهرجان رأس سبارطل الدولي بطنجة

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 19 مارس 2019
Sans-titre-3.fw_-19
Sans-titre-3.fw_-19

AHDATH.INFO

تنظم مؤسسة المرصد المغربي للصورة والوسائط الدورة السادسة من مهرجان رأس سبارطل الدولي بطنجة من27 إلى 30 مارس الجاري وهي الدورة التي تحتفي بالسينما الهندية ضيفة شرف .

ووفق المنظمين فإن هذا المهرجان المنظم تحت شعار ”السينما واللاعنف“ يولي اهتماما خلال هذه السنة للعلاقة المتداخلة التي تربط السينما وفلسفة اللاعنف والتطرف من خلال اختيار الأفلام ذات الأبعاد الثقافية والتعليمية التي تعالج هاته الظاهرة في تجلياتها المعقدة.

وتخصص الدورة فقرة تكريم للسينمائين ساتياجيت راي ومارينال سين حيث سيتم عرض أولى أفلامهما كما سيحتفى بهما من خلال ندوة دولية يشارك فيها أكاديميون من الهند والمغرب.

وفي فقرة التكريم سوف يتم الاحتفاء بالصحفي والإذاعي عبد اللطيف بن يحيى فيما يتضمن البرنامج العام ورشة في كيفيات إعداد التحليل الفيلمي.

كما سيتم تنظيم ندوة حول السينما واللاعنف وعلاقتهما بالتطرف بمشاركة المعطي قبال من فرنسا وعزيز الحلاوة من فرنسا والجامعي يحيى بن لوليد.

وتضم لجنة التحكيم كلا من الكاتبة والصحفية السورية آسية ريان والباحث الإسباني بابلو مارتينيس إسكوتيا والكاتب الفرنسي فيليب بولون والمنتجة السورية آسية ريان.

ويفتتح المهرجان يوم الأربعاء 27 مارس صباحا بعرض مجموعة من الأفلام القصيرة ومسرحية حول اللاعنف لفائدة تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية ومساء لفائدة نزيلات وأحداث المؤسسة السجنية بطنجة وسيتم خلق حوار تلك الأفلام بحضور طاقميها الفني والتقني.

وتمت برمجة عروض المسابقة الرسمية لدول كإيران والعراق وبلجيكا وفرنسا والمغرب ومالطا والبوسنة وأفلام أخرى خارج المسابقة تكرم فيها السينما الهندية.