اقتصاد

البنك الشعبي..حصيلة جيدة وعدد الزبناء يرتفع إلى 6 ملايين

أحمد بلحميدي الأربعاء 20 مارس 2019
محمد كريم منير
محمد كريم منير

AHDATH.INFO

حصيلة جيدة لأنشطة البنك  المركزي الشعبي مغربيا و ودوليا. المجموعة تحت قيادة رئيسها المدير العام الجديد محمد كريم منير, عززت موقعها الريادي خلال السنة الماضية على مستوى النتائج المالية وعلى مستوى استقطاب الودائع وتمويل الأنشطة الاقتصادية.

كما واصل البنك الشعبي تعزيز موقعه كأول مستقطب للمغاربة المقيمين بالخارج, حيث  فاق عدد زبنائه مليون شخص من "مغاربة العالم", مستحوذا بذلك على نسبة 50 في المائة.هذا الإنجاز تأتي للمجموعة بفضل  التواجد ب14 دولة عبر العالم,إلى جانب  14 فرعا بالقارة الإفريقية.

وبالنسبة لحصيلة  سنة 2018  تمكنت من رفع الناتج الصافي البنكي الموطد بنسبة 4 في المائة, بعدما بلغ هذا الأخير إلى 17 مليار درهم. جاء ذلك بفضل الأداء التجاري الجيد, إلى جانب التقدم الذي أحرزته أنشطة الوساطة للمجموعة على الصعيد الوطني كما على الصعيد الدولي.

كما ارتفعت الأرباح الصافية الموطدة بنسبة 3.8 في المائة, مسجلة 3.5 ملايير درهم, في الوقت الذي ارتفعت الأرباح الصافة حصة المجموعة بنسبة 3.5 في المائة بعدما سجلت هذه الأخيرة 2.9 مليار درهم.

المجموعة التي تتوفر على 4904 نقطة بيع, واصلت ديناميتها كذلك  في استقطاب الادخار وتمويل الاقتصاد, فيما  ارتفع عدد زبنائها بالمغرب إلى 6 ملايين زبون.

وبالنسبة لاستقطاب المدخرات, وقعت المجموعة على أداء جيد, حيث رفعت  المجموعة حصتها في السوق بأزيد من 26 في المائة, لتهيمن بذلك على ربع المدخرات بالمغرب, فيما أضافت إلى رصيدها 58 نقطة فيما يخص مدخرات "مغاربة العالم".

وعلى مستوى تمويل الاقتصاد, وزعت المجموعة  أكثر من  15 مليار درهم كقروض, لتصل حصتها بالسوق إلى نسبة 24 في المائة.

الإنجاز ذاته حققته المجموعة على مستوى أنشطتها بالقارة الإفريقية وبالعالم. في إفريقيا جنوب الصحراء, رفعت المجموعة الناتج الصافي البنك للفروع بنسبة 14 في المائة, في الوقت الذي ارتفعت القروض الموزعة بنسبة 12 في المائة فيما ارتفعت الودائع بنسة 9 في المائة.

وكمثال على انخراط المجموعة في تمويل الاقتصاد بالدول الإفريقية, قامت هذه الأخيرة عبر فروعها بالقارة خلال العام الماضي بتمويل   100 مقاولة صغرى ومتوسطة تقودها نساء بمنطقة غرب إفريقيا.