السياسة

مجلس الحكومة يصادق على مشروعي قانون يوافق بموجبهما على اتفاقيتي تعاون مع كرواتيا

مجيدة أبوالخيرات الخميس 21 مارس 2019
croitia_02_29092018
croitia_02_29092018

AHDATH.INFO

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروعي قانون يوافق بموجبهما على اتفاقيتي تعاون مع جمهورية كرواتيا في مجالي الدفاع والسياحة. وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب انعقاد الاجتماع الاسبوعي للمجلس، أن المجلس صادق في هذا الصدد على مشروع قانون رقم 18.19 يوافق بموجبه على اتفاق إطار بشأن التعاون في ميدان الدفاع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية كرواتيا وقع بالرباط بتاريخ 08 فبراير 2019.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى وضع إطار لتعاون عسكري وتقني بين الطرفين وتعزيز التعاون بينهما في ميدان الدفاع في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما صادق المجلس -يضيف البلاغ- على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاق بين البلدين بشأن التعاون في ميدان السياحة تم التوقيع عليه بالرباط بتاريخ 8 فبراير 2019، ويهدف الى خلق ظروف ملائمة لتطوير تعاون طويل الأمد بين البلدين في ميدان السياحة من أجل المصلحة المتبادلة.

وأكد البلاغ أنه بموجب هذا الاتفاق، يعمل الطرفان على إرساء وتطوير تبادل المعلومات بين البلدين في المجالات المتعلقة باستراتيجيات تطوير السياحة والإجراءات التحفيزية لجذب الاستثمارات السياحية في كلا البلدين وبنظام تكوين على جميع المستويات، وكذا بخصوص الوثائق والتشريعات المنظمة للقطاع في كلا البلدين.

وأضاف انه بموجب هذا الاتفاق يشجع الطرفان التعاون بين قطاعات السياحة ومنظمي الرحلات ووكلاء الأسفار والمقاولات الخاصة التي تشتغل في مجال السياحة بكلا البلدين، فيما تحظى الجوانب البيئية والثقافية والاجتماعية لتطوير سياحة مستدامة في البلدين بالأولوية فيما يتعلق بتبادل المعرفة والتعاون.

كما يعمل الطرفان -حسب البلاغ- على تبادل الخبرات في مجال تنمية الموارد البشرية من خلال التدريب المهني وتبادل الطلاب والمتدربين بين مؤسساتهما المعنية وعقد المؤتمرات والندوات وأوراش العمل ودورات تدريبية لفائدة الموظفين التنفيذيين والمتدربين في مجال السياحة. ولتنسيق التعاون في مجال السياحة وتتبع المشاريع المشتركة في إطار هذا الاتفاق، تشكل مجموعة عمل مشتركة، تجتمع كلما دعت الحاجة إلى ذلك بالتناوب في مواعيد محددة مسبقا ومتفق عليها بين الطرفين.