الصحراء

إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببوجدور

محمد البوزيدي الجمعة 22 مارس 2019
DSC_0757
DSC_0757

AHDATH.INFO

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر عمالة إقليم بوجدور،أمس الخميس 21 مارس 2019 اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برئاسة السيد عامل الاقليم ابراهيم بن ابراهيم وبحضور اعضاء اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية، ويعد هذا الاجتماع الاول برسم المرحلة الثالثة من المبادرة.

و خلال هذا الاجتماع تم تقديم عرض حول المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقديم ومناقشة النظام الداخلي للجنة الاقليمية للتنمية البشرية والمصادقة عليه بالإجماع، كما تم تقديم ومناقشة المشاريع المقترحة من طرف اللجان المحلية، والتي تهم برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة، بحيث تمت المصادقة على 9 مشاريع بتكلفة اجمالية قدرها1.982.000،00 درهم، ومشروع يهم برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة بتكلفة مالية تناهز60.000, 00 درهم.

جدير بالذكر أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقتها سنة 2005، مكنت من تحقيق العديد من الانجازات والمكتسبات بإقليم بوجدور، والتي كان لهما وقع ايجابي على ظروف الساكنة المستهدفة. ويتجلى ذلك في العدد الهام من المشاريع والأنشطة المنجزة، إن على مستوى البنيات التحتية او الولوج للخدمات الاجتماعية الاساسية او الانشطة المدرة للدخل، او على مستوى استفادة عدد مهم من الفئات المندرجة في اطار برنامج محاربة الهشاشة من الدعم والمواكبة والذي مكن من تحسين حالتهم الاجتماعية.

كما أن المبادرة على المستوى المحلي، قد أناطت باللجنة المحلية للتنمية البشرية في حلتها الجديدة مهمة اعداد التشخيص التشاركي وتحديد الحاجيات المعبر عنها من طرف الساكنة المحلية، والذي بالمناسبة تجندت لهما السلطات المحلية لإتمامهما بكل دقة ومسؤولية كبيرتين، وذلك على مستوى باشوية مدينة بوجدور والملحقات الادارية التابعة لها وعلى مستوى دائرة اجريفية والقيادات التابعة لها. فانه على المستوى الاقليمي ستناط باللجنة الاقليمية للتنمية البشرية مهمة اعداد برنامج التنمية البشرية المتعدد السنوات، وعقد البرنامج المتعلق به، مع تتبع وتنفيذ المشاريع واعداد التقارير بشأنها. وفي هذا الصدد

كما أن بلورة هذه المرحلة الثالثة على أرض الواقع سيتم وفق أربعة برامج وهي كالآتي:

§ البرنامج الاول: تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الاساسية بالمجالات الترابية الاقل تجهيزا،

§ البرنامج الثاني: مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة،

§ البرنامج الثالث: تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب،

§ البرنامج الرابع: الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.