السياسة

مسيرة مليونية في لندن للمطالبة باستفتاء جديد حول البريكسيت

متابعة الاحد 24 مارس 2019
brexit1_2
brexit1_2

AHDATH.INFO

شارك مئات الآلاف من البريطانيين المعارضين لانسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي / البريكست/ في مسيرة بوسط العاصمة لندن, السبت, للمطالبة باستفتاء جديد على الانفصال.

وانطلق المحتجون في وسط لندن ورفع البعض منهم لافتات تقول "أفضل اتفاق هو عدم الخروج" و"نحن نطالب بتصويت للشعب" في تجمع وصفه منظموه بأنه قد يكون أكبر احتجاج ضد الانفصال حتى اليوم.

ورغم عدم ورود تقديرات رسمية بشأن عدد المشاركين, إلا أن المنظمين قالوا إن مئات الآلاف من المتظاهرين تجمعوا قبل انطلاق المسيرة.

وتأتي المسيرة بعد يوم واحد من تلميح رئيسة الوزراء البريطانية, تيريزا ماي, إلى أنها قد لا تعيد طرح اتفاق توصلت إليه للانسحاب من الاتحاد الأوروبي على البرلمان للتصويت للمرة الثالثة الأسبوع القادم إذا لم يكن هناك تأييد كاف لإقراره.

وكانت ماي تأمل في عرض الاتفاق لمرة ثالثة على البرلمان, ولكن رئيس البرلمان, جون بيركو, حال دون ذلك, مؤكدا في وقت سابق أنه لا يمكن لرئيسة الحكومة القيام بذلك دون إدخال تعديلات جديدة على خطتها.

يشار الى أنه كان من المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس الجاري بعدما صوت البريطانيون في استفتاء شعبي في يونيو 2016 لصالح الانسحاب من التكتل الأوروبي.

ووفقا لتصريحات سابقة لقادة الاتحاد الأوروبي, فإنه ينبغي الحصول على موافقة الأعضاء الـ27 في الاتحاد على تمديد مهلة خروج بريطانيا لما بعد 29 مارس.