مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية يتوج أغنية البجعة بالجائزة الكبرى

الأحد 24 مارس 2019
حسن بن جوا
0 تعليق

AHDATH.INFO

بعد أربعة أيام من العروض ومن الورشات، أسدل مهرجان سيدي عثمان السابع للسينما المغربية الستارأمس السبت على فعالياته، وذلك بتتويج مجموعة من المبدعين المغاربة. وقررت لجنة التحكيم، التي ترأسها المخرج محمد الكغاط، منح الجائزة الكبرى لفيلم ´أغنية البجعةª لمخرجه يزيد القادري، وجائزة الإخراج لفيلم ´المسرحيةª للمخرج خالد ضواش، وجائزة التشخيص للفنان سعيد باي عن فيلم ´سيناريوª للمخرج رشيد زكي.

وبهذه النتائج، يكون مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية في دورته السابعة، والذي احتفى بالراحل حسن الصقلي، قد وفى بوعده ليكون منصة لتباري الإبداع المغربي السينمائي، ومنح من يستحقون من المتبارين الفرصة للظهور أمام جمهور المهرجان ولجنة التحكيم.

وافتتح المهرجان فعالياته، يوم الأربعاء الماضي، بعرض شريط ´أصدقاء الأمسª للمخرج حسن بن جلون ومثل أدواره الرئيسية كل من حسن الصقلي ومحمد مفتاح. كما عرفت الأمسية الافتتاحية كلا من عبد العظيم الشناوي وعبد الرحيم التونسي، عبد الرؤوف، وحسن الصقلي في شخص زوجته، كما تم أمس السبت تكريم كل من الناقد أحمد السجلماسي والمخرج مصطفى مضمون.

وعرفت أيام المهرجان عدة أنشطة موازية من قبيل مجموعة من الورشات في الإخراج والسيناريو، إلى جانب تقديم عدة عروض، بحضور الجمهور من منطقة سيدي عثمان، والذي تفاعل مع مختلف الإبداعات التي تم عرضها على امتداد أيام التظاهرة الأبرز والأهم في منطقة سيدي عثمان والدارالبيضاء، والتي تفتح الباب أمام مبدعي وعشاق السينما للقاء والتباحث والتشاور والتكوين في القطاع السينمائي.

غير أن ما ميز دورة هذه العام هو توقيع اتفاقية شراكة بين النادي السينمائي لسيدي عثمان في شخص رئيس النادي ومدير مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية عبد الحق المبشور، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في شخص عبد المومن طاليب.

وقال المبشور إن الاتفاقية تهدف إلى تشجيع وبث روح الثقافة السينمائية داخل المؤسسات التعليمية بالدارالبيضاء.

كما تروم الاتفاقية، يقول المبشور، تكوين 13 ناديا سينمائيا بمديريات التكوين بجهة الدارالبيضاء سطات، وكذلك في أفق التحضير لتكوين أندية تربوية بالبيضاء تم من تم تعميمها على كافة تراب المملكة.

يذكر أن لجنة تحكيم سابع دورات مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية تشكلت من محمد الكغاط رئيسا، وبعضوية كل من الممثل حميد نجاح والممثلة سليمة بنمومن والناقد السينمائي أحمد الجلماسي وعضو المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب الجيلالي بوجو.

تعليقات الزوّار (0)