اقتصاد

لفتيت يستدعي أمناء المركزيات النقابية للقاء ثاني للحوار الاجتماعي

ع.عسول الاحد 24 مارس 2019
لفتيت-620x330
لفتيت-620x330

AHDATH.INFO

دعى وزير الداخلية عبدالوافي الفتيت -حسبما أكدت مصادر نقابية- إلى لقاء ثاني للحوار الاجتماعي ليوم الثلاثاء 26مارس الجاري مع أمناء المركزيات النقابية.

ويأتي هذا اللقاء بعد فترة من التوقف والبلوكاح، بين هذه الأخيرة والحكومة، إثر تشبت كل طرف بما طرحه من سقف للمطالب ودرجة تلبيتها ، حيث رفضت النقابات ما وصفته العرض الهزيل السابق للحكومة الشيء الذي دفعها للامتناع عى قبوله والتوقيع على نتائجه.

وللبحث عن مخارج ممكنة لحالة البلوكاج التي يشهدها الحوار الإجتماعي، وبعد التوجيه الملكي الذي جاء في خطاب العرش الأخير الداعي إلى إطلاق سيرورة الحوار بين الحكومة والفرقاء الإجتماعيين، دعت الحكومة في شخص وزير الداخلية إلى لقاء أول مع النقابات تم فيه الإستماع مجددا للملف المطلبي للشغيلة المغربية، قبل أن يجدد وزير الداخلية الدعوة مرة ثانية للقاء النقابات.

وينتظر أن يتم الحوار حول نقط الملف المطلبي خصوصا منها التي تعرف تباينا في وجهات النظر والمتعلقة بالزيادة في الأجور وتفعيل ماتبقى من اتفاق 26ابريل2011، الذي وقعت عليه حكومة عباس الفاسي السابقة، والذي حدد آنذاك زيادة 600درهم في أجور موظفي القطاع العام وشبه العام والجماعات المحلية..