السياسة

تقرير للبي بي سي البريطانية يثير غضب النظام المصري

متابعة الاثنين 25 مارس 2019
Capture d’écran 2019-03-25 à 11.51.00
Capture d’écran 2019-03-25 à 11.51.00

AHDATH.INFO

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، أمس الأحد 24 مارس 2019، بياناً أدانت فيه قيام هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» بنشر تقرير بثته على موقعها الإلكتروني حول هاشتاغ #اطمن_أنت_مش_لوحدك، ودعت إلى مقاطعة القناة البريطانية.

وقالت هيئة الاستعلامات، وهي مؤسسة حكومية تُعنى بإدارة ما يخص الإعلام الأجنبي العامل في مصر وتتبع الرئاسة مباشرة، في بيان لها إن تقرير «بي بي سي» حوى معلومات مغلوطة وغير صحيحة، ويعد «تحريضاً وترويجاً للمحرضين عن العنف».

كما قامت «بي بي سي» ببث تقرير في قسم ترند على الموقع الإلكتروني للخدمة العربية، الذي يهتم بما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن هاشتاغ #اطمن_أنت_مش_لوحدك الذي أطلقه معارضون للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ويروّج للتظاهر ضده منذ شهر فبراير 2019، وهاشتاغات أخرى تدعم السيسي ضد هذه الدعوات.

وقالت الهيئة إن التقرير المُعدّ من طرف هيئة الإذاعة البريطانية «انحاز بصورة كاملة وفجّة لمزاعم وأكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية».

ودعت هيئة الاستعلامات «جميع المسؤولين المصريين ومختلف قطاعات النخبة المصرية إلى مقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية والامتناع عن إجراء أي مقابلات أو لقاءات إعلامية مع مراسليها ومحرريها، حتى تعتذر رسمياً عن التقرير التحريضي المسيء».

وفي ردّها عن بيان الهيئة قالت «بي بي سي» إن لديها آليات محددة ومعروفة لفحص أي شكاوى من المحتوى التحريري الذي تقدمه.

وأكدت أن مكتبها في القاهرة ملتزم بجميع القوانين المصرية، وأن لديها علاقة عمل بناءة مع السلطات المصرية، وسوف تنخرط معها في حوار بناء في هذا الشأن، نقلاً عن موقع «بي بي سي».

وتعرضت قناة «بي بي سي» عام 2018 لجملة من الانتقادات من طرف السلطات المصرية بعد أن بثت تقريراً عن القمع وخصوصاً عن حالات اختفاء قسري.

يُذكر أن الهيئة المصرية للاستعلامات هي الجهة المنظمة لعمل مكتب «بي بي سي» في القاهرة، كما هو الحال بالنسبة لوسائل الإعلام الأجنبي العاملة في مصر.