ثقافة وفن

إيطاليا ضيف شرف الدورة الثامنة لمهرجان واد نون السينمائي

مجيدة أبوالخيرات الاثنين 25 مارس 2019
news_1548550478
news_1548550478

AHDATH.INFO

أكدت جمعية الشباب المبدع بكلميم أن دولة إيطاليا تحل ضيف شرف على الدورة الثامنة لمهرجان واد نون السينمائي الذي تنظمه في الفترة الممتدة من ثاني الى سابع أبريل المقبل.

وأشارت الجمعية في بلاغ إلى أن عشرة أفلام تمثل، بالإضافة الى المغرب، لبنان والعراق وفرنسا والولايات المتحدة ، ستتنافس في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل موهبة سينمائية صاعدة.

وأوضحت الجمعية أن الأمر يتعلق ب " 180 درجة " لمحمد رضى كوزي و " بوخنشة " للهواري غباري، و "وريدة" لفهد رجا، و " فانطازم" لياسين أزدوح، و "رقية " لياسين غازي ، و "أسية" لمليكة زايري (فرنسا)،و "رويا " لكارلوس منير هيدموس( لبنان)، و هومسكنيس (الحنين إلى الوطن الحقيقي) لمحمد عبد الأمير ( العراق) و "عيد ميلاد سعيد" لليث دحام (العراق)، و "الهدية" لطارق رسمي (الولايات المتحدة الأمريكية).

وسيترأس لجنة تحكيم هذه الدورة، وفق المصدر، المخرج إدريس المريني وتضم في عضويتها الممثلة نسرين الراضي والناقد السينمائي أحمد سيجلماسي.

وبالإضافة الى المسابقة الرسمية سيتم عرض ثلاثة افلام مغربية طويلة في فقرة بانوراما هي: " لحنش " للمخرج إدريس المريني و " حياة " لرؤوف الصباحي و"نور في الظلام " لخولة أسباب بن عمر، وكذا فيلم إيطالي بعنوان " نظام الأشياء " من إخراج أندريا سيغري.

وسيتم في إطار برنامج المهرجان، بالإضافة إلى العروض السينمائية، تنظيم ندوة حول موضوع " الحمل الثقافي في الصحراء: أي دور للسينما؟ "، وورشات تكوينية حول الفيلم الوثائقي والسيناريو والتصوير وإعداد الممثل، وكذا "سوق الإبداع" وهو منتدى خاص بالمبدعين الشباب ودرس سينمائي "ماستر كلاس" يقدمه إدريس المريني، وحفلات توقيع كتب سينمائية ، وقافلة سينمائية تجوب عدة مناطق بجهة واد نون.

ويسعى هذا المهرجان، وفقا للمنظمين، إلى إتاحة الفرصة للمخرجين المحترفين والهواة لعرض أعمالهم السينمائية للجمهور ولتقوية فرص تقاسم التجارب المختلفة، وتوسيع إمكانات التواصل، والتفاعل بين المخرجين والفاعلين في الحقل السينمائي.