اقتصاد

مجمع الفوسفاط يجني ثمار استراتيجية التصنيع والتنويع

أحمد بلحميدي الاثنين 25 مارس 2019
مصطفى التراب
مصطفى التراب

AHDATH.INFO

المجمع الشريف للفوسفاط يجني ثمار تحوله الصناعي. المجمع الرائد عالميا في إنتاج الفوسفاط ومشتقاته واصل المنحى التصاعدي للنمو الذي حققه لاسيما على مستوى الأسمدة الفوسفاطية والحامض الفوسفوري.

وخلال السنة الماضية, وقع المجمع على أداء جيد, وساهمت  الظرفية المواتية بالأسواق العالمية, لاسيما على مستوى ارتفاع أسعار الأسمدة, إلى جانب التحكم في الربحية وذلك بالرغم من ارتفاع أسعار الكبريت.

وسجل رقم معاملات الأسمدة ارتفاعا بنسبة 20 في المائة مقارنة بسنة 2017 ليمثل هذا القطاع 55 في المائة من رقم المعاملات خلال 2018, مقابل 45 في المائة خلال سنة 2014.

وعزا المجمع الطفرة التي تشهدها  الأسمدة الفوسفاطية إلى التنوع الجغرافي وارتفاع المبيعات,في الوقت الذي واصل  المجمع  استراتيجيته فيما يتعلق بملائمة الأسمدة مع حاجيات التربو والزراعات.

وأما بالنسبة للصخور الفوسفاطية والحامض الفوسفوري, فحقق كل واحد منهما 18 في المائة من رقم المعاملات, علما بأن مبيعات الصخور الفوسفاطية ظلت مستقرة, أمام ارتفاع مبيعات الحامض الفوسفوري بنسبة 39 في المائة.

وساهمت الأسمدة إلى جانب الحامض الفوسفوري في رفع رقم المعاملات بنسبة  15 في المائة, مسجلا قرابة 56 مليار درهم, فيما راتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك إلى 17 مليار و76 مليون درهم مقابل 12 مليار و722 مليون درهم خلال سنة 2017.

وفيما بلغت النفقات الاستثمارية إلى 10 ملايير و801 مليون درهم, فإن المديون المالية الخام  تراجعت إى 35.19 مليار درهم مقابل 43.9 مليار درهم.