مجتمع

بسبب رياح عاتية وامواج هائجة.. حالة طوارئ بالسواحل الشمالية

مصطفى العباسي الثلاثاء 26 مارس 2019
0-6
0-6

AHDATH.INFO

تترقب السواحل التطوانية، الممتدة شمالا، اساسا مرتيل، المضيق، هبوب رياح عاصفية ابتداءا من مساء يومه الثلاثاء، مصحوبة بهيجان كبير للبحر، حسب ما أكدته مصالح الارصاد الجوية الوطنية.

وكانت المنطقة قد عاشت طيلة الاسبوع الماضي، وبداية الحالي، على إيقاع رياح شرقية، تسببت في توقف الملاحة البحرية بين الضفتين، وتعطل قوارب ومراكب الصيد الساحلي والتقليدي، اضافة لاكتساح الرمال لمختلف الطرق والازقة وحتى الحدائق المجاورة للشاطئ.

وارتباطا بذلك، نشر موقع الجماعة الترابية لمرتيل، تحذيرا للمواطنين يؤكد ان ساحل مدينة مرتيل، سيعرف ارتفاعا في علو الأمواج ابتداء من يوم الثلاثاء 25 مارس 2019 ستصل أحيانا الى 5 أمتار، كما ستعرف رياحا قوية بداية من الساعة الثامنة الى غاية الساعة التاسعة.

و يشير البلاغ ان علو الأمواج سيصل الى الحد الأقصى يوم الأربعاء 26 مارس. وهو ما يدل على توقف الملاحة البحرية بشكل نهائي سواء منها حركة المسافرين، او مراكب الصيد البحري، المتوقفة اصلا منذ اكثر من 10 ايام من رياح الشرقي.

واعلنت السلطات المحلية بتطوان والضواحي، حالة طوارئ قصوى، من خلال تجنيد مصالحها، ومصالح الجماعات الترابية المعنية، للبقاء في ديمومة على طول اليومين المعلنين، لأجل التدخل في الحالات الطارئة، ومد يد المساعدة للمواطنين.. كما تم تنبيههم لعدم الخروج والتواجد ببعض الاماكن الخطيرة.