مجتمع

باشا المضيق يمنع "موسى والتوحيد"

مصطفى العباسي الخميس 28 مارس 2019
عاملة المضيق
عاملة المضيق

 AHDATH.INFO

في قرار غريب وغير معلل، أقدم باشا مدينة المضيق، على اشعار أعضاء جمعية قرية الصيادين للتنمية، بمنع نشاط ثقافي كانت الجمعية تعتزم تنظيمه يوم السبت المقبل بدار الثقافة، تستضيف من خلاله الدكتور مصطفى بوهندي.

الندوة التي أعلنت عنها الجمعية هي قراءة في كتاب "موسى والتوحيد"، لكاتبه د.مصطفى بوهندي، وبمشاركة د.حفيظ هروس، الذي كان مكلفا بتقديم الكتاب، ومناقشة المؤلف في بعض النقاط التي اثارت جدلا.

وانتقد فاعلون ونشطاء جمعوين، قرار باشا المدينة، واصفين اياه ب"التصرف الخطير"، الذي يضرب في عمقه أبسط الحقوق التي يتضمنها الدستور المغربي. 

وقال يحيى البياري، احد الفاعلين الجمعويين بالمدينة، موجها كلامه للباشا "السيد الباشا ، عليك ان تعلم انك عندما تمنع نشاطا ثقافيا ما، فإنك تدعم تلقائيا الجهة المقابلة التي تنتعش في الظلام و تنتصر للفكر المنغلق و المتشدد ، و الذي يأتي على الاخضر و اليابس".

وقالت مصادر الجريدة، ان الكتاب المذكور، سبق وقدم في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء مؤخرا ، و الذي ينظم تحت الرعاية الرسمية لجلالة الملك،.. وكشفت ذات المصادر ان استاذ بوهندي مصطفى، باحث لامع و استاذ قدير في مجال تخصصه ( علم الأديان )، ويطل بين الفينة و الاخرى عبر قنوات الاعلام العمومي و هو شخصية مغربية معروفة.

بالمقابل نجد الدكتور حفيظ هروس، منشط ومسير الندوة، وهو شخصة علمية معروفة بالمضيق، و قد قام في السنتين الاخيرتين بتأطير اكثر من سبع ندوات في دار الثقافة  بالمضيق، حاصل على شهادة الدكتوراه ومعروف بتميزه المعرفي الى جانب ثلة من ابناء المدينة الحاصلين على شهادة الدكتوراه و هو معروف بمواقفه ..