مجتمع

بالصور.. نساء قصبة تادلة في تظاهرة للمشي بالمدينة

الكبيرة ثعبان الاحد 31 مارس 2019
0-2
0-2

AHDATH.INFO

تجاوزت يطوشة حيلي السبعين سنة .لكن هذا السن لم يمنعها من المشاركة صباح اليوم الأحد في الدورة الثانية للتظاهرة الرياضية النسوية للمشي على الطريق، التي نظمها نادي السنبلة لألعاب القوى ، وفدرالية الفجر للتنمية المستدامة وجمعية التآزر لمرضى داء السكري بتعاون مع المجلس الجماعي لقصبة تادلة ،   تخليدا لليوم العالمي للمرأة وعيد الأم،تحت شعار :"الرياضة النسوية في خدمة تنمية الذات وتخليق المجتمع".

يطوشة حيلي بلغت نهاية السباق رفقة ابنتها وعروستيها من بين 320امرأة وفتاة من مختلف الأعمار والشرائح الاجتماعية اللواتي شاركن في التظاهرة التي تنظم بالمدينة للمرة الثانية.

تقول السيدة يطوشة إنها"مريضة بالأمعاء والمعدة"، وتضيف أنها" تمارس الرياضة باستمرار رغم العياء لأنها تعجبها، وتشارك في هذا السباق المخصص للمشي رفقة ابنتها وزوجتي ابنيها، وأنها جد سعيدة بهذه المشاركة".

سعاد بدري 50سنة موظفة بالبلدية وطالبة جامعية مريضة بسرطان الثدي ، تقول إنها "تشارك في السباق للمرة الثانية ، وأنها كانت تظن أنها لن تنهي السباق ، لكن الحمد لله نجحت في إتمام المسافة"، وتضيف أن "المرض لم يمنعها من المشاركة وممارسة حياتها بشكل طبيعي لأن الحياة لاتتوقف عند المرض، وترجت الله أن يطيل في عمرها لكي تشارك في سباق العام القادم".

وتشارك في التظاهرة حادة لعبور سيدة وحيدة تجاوزت 80سنة تبيع الماء، قالت أنها "شاهدت التظاهرة، فانضمت إليها لأن الكثير من النساء خاصة المسنات يشاركن فيها". وخطفت فاطمة قاسي والدة العداء العالمي في سباق 1500متر الأضواء، بعدما احتلت الرتبة الأولى ماجعلها تحضى بتشجيع وتصفيقات جميع الحاضرين، وتحضى بتكريم عبارة عن شهادة تقديرية، حيث عبرت بفرحة كبيرة أنها تهدي هذا الإنجاز لابنها العداء العالمي إبراهيم الكعزوزي وتدعو له بالفوز دائما.

وقد أعطيت انطلاقة السباق تمام الساعة العاشرة صباحا من ساحة الحفلات أمام القصبة الإسماعيلية من طرف باشا المدينة ورئيس عصبة تادلا أزيلال لألعاب القوى .

وعلى إيقاع الزغاريد و أغاني الفنان نعمان لحلو، انطلقت المشاركات اللائي توافدن من مختلف أحياء المدينة وضواحيها ومن مدينة سطات وبني ملال ، مرتديات أقمصة وقبعات رياضية موحدة اللون، وحناجرهن تصدح بصوت جهوري"تحية رياضية للمرأة التدلاية"،"ديما ديما تادلة"..

وعلى عكس تظاهرة العام الماضي ، فقد قطعت المتسابقات مسافة5كلومترات و300متر مررن من خلالها من مدار المدينة القديمة والضفة اليمنى لنهر أم الربيع وساحة بئر انزران وزنقة أم الربيع ، ثم المدارة الطرقية للتعاون الفلاحي والحامية العسكرية والمحطة الطرقية ، وشارع20غشت، ويسار حي الرياض وباشوية قصبة تادلة، والمحكمة الابتدائية وصولا إلى نقطة الانطلاقة بساحة الحفلات .

ولوحظ مشاركة مكثفة للنساء المسنات وربات البيوت ، كما شاركت في التظاهرة مريضات أخريات بالسرطان.

وتم في نهاية السباق تكريم العداءة فاطمة الحو والمهندسة حنان أوفريد والفاعلة الجمعوية سعاد بدري ، وكلهن ينحدرن من مدينة قصبة تادلة.

كما وزعت شواهد تقديرية على مجموعة من الفاعلين بالمدينة . وبالمناسبة صرح أحمد بونو الكاتب العام لنادي السنبلة لألعاب القوى، أن التظاهرة تأتي في إطار "التحسيس بأهمية الرياضة على المستوى البدني والصحي"، وأضاف أن المنظمين اختاروا هذا العام مدار المدينة القديمة ل"لترويج للمعلمة التاريخية القصبة الإسماعيلية كذاكرة جماعية، وأيضا نهر أم الربيع باعتباره من الأنهار الكبرى بالمملكة ، وباعتبار وجود القصبة الإسماعيلية على الضفة اليمنى للنهر".

وقد حضر هذه الدورة في نسختها الثانية باشا المدينة وعميد مفوضية الشرطة، وممثل عن المجلس البلدي لقصبة تادلة ، ورئيس عصبة تادلا أزيلال لألعاب القوى ومجموعة من الفعاليات الجمعوية والرياضية.