التحقيق العلمي أكبر إساة للتراث العربي .. مدير الخزانة الملكية ينتقد دارسي التراث

الخميس 4 أبريل 2019
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

التحقيق العلمي في التراث شكل إساءة كبيرة للتراث العربي .. هكذا كانت خلاصة المشاركة التي قدمها مدير الخزانة الملكية بالرباط "أحمد شوقي بنبين"، حين شخص المآسي التي اعترضت تناول التراث في ثلاث عناوين رئيسية ، في اللقاء المنظم من طرف الخزانة الوسائطية بخريبكة، في إطار "أسبوع التراث".

بنبين أشار خلال مشاركته يوم الثلاثاء 02 أبريل في لقاء تواصلي حول "الكتاب العربي المخطوط في الغرب الإسلامي"، أن  النسخ شكل أول مشكلة غيرت معالم التراث العربي، ذلك أن توالي نسخ الكتب يسمح للنساخ بالتغيير وفق الأفكار والعقائد والمذاهب، وهو ما يجعل النسخ مغايرة للأصل، وأحيانا لا يتاح للمتعامل مع التراث الوصول لها، مما يعني تغيير الكثير من الحقائق.

من المشاكل أيضا التي اعترضت التراث، مشكلة الأخطاء المطبعية التي لا يتم الانتباه لها، كما اعتبر أن مفهوم التحقيق اليوم لا يعدو أن يكون تهجما على ما سبق، وكأن التحقيق أصبح مرادفا للشتم، حيث يعمل كل محقق على شتم من سبقه.

واعتبر بنبين أن دخول عالم التحقيق يتطلب الكثير من الأدوات البحثية، منها النحو واللغة والبلاغة والتاريخ والأدب وغيرها من العلوم، لذلك نصح الطلبة الباحثين بالابتعاد عن التحقيق في بداية المسار الدراسي إلى أن يتمكن من مراكمة التجارب العلمية.

تعليقات الزوّار (0)