ثقافة وفن

تطوان تحتضن الدورة الحادية والعشرين لعيد الكتاب

عبدالصمد الهدروري: صحافي متدرب الخميس 11 أبريل 2019
ملصقعيدالكتاببتطوانالدورة21-2019-212x300
ملصقعيدالكتاببتطوانالدورة21-2019-212x300

AHDATH.INFO

إيمانا بالدور الذي تلعبه القراءة في تقدم الشعوب والمجتمعات وازدهار  الحضارات الإنسانية،  وتحت شعار: الكتاب وأسئلة القراءة، تستضيف مدينة تطوان ما بين 16 و23 من أبريل الحالي، الدورة الحادية والعشرين لعيد الكتاب.

يشرف على تنظيف هذا المحفل السنوي وزارة الثقافة و الاتصال، بشراكة مع رابطة أدباء الشمال بتطوان، ودار الشعر بتطوان، والجمعية الجهوية للكتبيين، وبتعاون مع عمالة إقليم تطوان، والمجلس الإقليمي لتطوان وجماعة تطوان.

تتضمن هذه الدورة بالإضافة إلى معرض الكتاب، تنظيم برنامج ثقافي بمشاركة نخبة من الكتاب والأدباء والشعراء المغاربة طيلة أيام عيد الكتاب. وكذا تنظيم ورشات للقراءة العمومية وأنشطة ثقافية وفنية مختلفة لفائدة الأطفال واليافعين.

أما معرض الكتاب سيعرف مشاركة مجموعة من العارضين الوطنيين والجهويين والمحليين، بالإضافة إلى بعض المراكز الثقافية الأجنبية المعتمدة بتطوان مساهمة منها في تمكين الجمهور من الاطلاع على جديد الإصدارات.

وللإشارة فعيد الكتاب تظاهرة لها بعدها الرمزي والتاريخي، إذ يرجع تاريخها إلى أربعينيات القرن الماضي، حيث أصدرت السلطات في شمال المغرب ظهيرا خليفيا، مؤرخا بتاريخ 24 فبراير 1940م، يتم بموجبه إحداث "يوم الكتاب العربي" ويخلد يوم 23 أبريل من كل سنة.