حراس المرابد بأكادير يعلنون نهاية الفوضى

الخميس 11 أبريل 2019
إدريس النجار
0 تعليق

AHDATH.INFO

بعد صراع طويل وتطاحن بين حراس المرابد على الشوارع بحثا عن لقمة العيش أعلنت جمعية التنمية لحراس المرابد التي ينتظمون تحت لوائها عن نهاية تلك الفوضى بعموم شوارع وأحياء أكادير وذلك بعد  حصول اتفاق اعتبروه غير مسبوق بين جمعيتهم وبين والشركة نائلة الصفقة الحاصلة على امتياز تسيير واستغلال مرابد جماعة أكادير.

الاتفاق تلتزم بموجبه الشركة بتفويض الجمعية حق تسيير واستغلال المرابد برسم السنة الحالية، عبر توقيع عقد يلزم ويحفظ مصالح الطرفين،

ومن شأن الاتفاق أن يحفظ حقوق المهنيين القدامى الذين اشتغلوا بشوارع أكادير خلال عقد من الزمان، بعضهم تجاوز عشرين سنة من العمل. الاتفاق بين جمعية المرابد والشركة نائلة الصفقة ينص على استفادة الجمعية من عشرين في المائة من الأرباح المتحصل عليها من تسيير المرابد، سيوجه إلى أداء أجور أزيد من مائة حارس مربد، كما سيسعون من خلال هذه النسبة من  المداخيل إلى بلورة أعمال اجتماعية لفائدة هذه الشريحة.

واتفق الطرفان على العمل الحثيث من أجل الرقي بهذه المهنة وتخليصها من كل الشوائب المشينة التي علقت بها فخدشت الصورة الحقيقية للعاملين بهذا القطاع، بعدما ظل حارس المربد رمزا للأـخلاق العالية والثقة التامة، ظل أمينا على ممتلكات الناس يمنحونه مفتاح سياراتهم ويأتمنونه على أغراضهم. لكن البعض خدش هذه الثقة بسبب الفوضى التي أحدثها المتسللون للمهنة من ذوي السوابق والفارين من العدالة في قضايا جنائية إجرامية.

وتسعى جمعية المرابد من خلال اتفاقها مع نائل الصفقة إلى إرجاع هذه الثقة بين الزبون والحارس، وقد عبر مسؤول بالجمعية عن "شكره وتقديره للشركة نائلة الصفقة التي تفهمت وضعيتهم الاجتماعية وخدماتهم التي قدموها خلال عقود لساكنة وزوار أكادير  فقامت بالتعاقد معهم للاستمرار في القيام بهذا الواجب المهني.

وتأمل الجمعية أن تأخذ مصالح بلدية أكادير مستقبلا بعين الاعتبار وضعية  85 مربدا محددة في لائحة مرابد المجلس البلدي، قامت باحتسابها في إطار هذه الصفقة  والشركة ملزمة بأداء المستحقات الناتجة عن عقد الإيجار  لفائدة البلدية، مع أنها غير مستغلة لعدم وجود زبناء بها يركنون سياراتهم،من بينها مرابد ببنسركاو وحي ليراك وحي الموظفين والحي المحمدي..

سعيد كميل رئيس جمعية التنمية لحراس المرابد بأكادير تعهد ببلورة سياسة ترمي إلى تطوير التواصل والتكوين بين هذه الشريحة من المهنيين، كما ناشد عموم المهنيين بالتفاعل مع هذا الاتفاق، والتواصل مع الزبناء بمسؤولية وأخلاق عالية، وقد وعدت بتنظيم لقاء تواصلي للرقي بالمهنة وتخليقها، وصون كرامة حارس المربد، والبحث عن سبل إدماجه في المجتمع لصون حقوقه ومساعدته على الرقي بهذه المهنة، وكشف أن الجمعية تصون كرامة أزيد من مائة مهني يعيلون أزيد من 700 فرد.

تعليقات الزوّار (0)