العمراني: افريقيا قادرة على توفير أدوات و وسائل فعالة لتعزيز الاستقرار والنمو

الأحد 14 أبريل 2019
ومع
0 تعليق

AHDATH.INFO

أكد  يوسف العمراني ، مكلف بمهمة في الديوان الملكي ، السبت في الدار البيضاء ، أن إفريقيا قادرة على توفير أدوات ووسائل فعالة لتعزيز الاستقرار والنمو.

و لاحظ العمراني ،عند تطرقه لموضوع " السياسية الافريقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس " ،المدرج ضمن أشغال الدورة الثانية لمنتدى "الروتاري في خدمة إفريقيا" ،أن هذه الأخيرة أضحت حاليا القطب الثاني للنمو بعد آسيا ، معتبرا أنه يتعين على أفريقيا" ألا تنسى ، بأنه في عالم الغد ، ستضطلع بدور رئيسي ، كقطب للاندماج والازدهار والاستقرار".

و أعرب العمراني عن اقتناعه بأن المغرب يتقاسم "هذا الطموح الأفريقي الكبير" ،وسيواصل العمل لتحقيقه ،ملاحظا أن هذا اللقاء ينظم في الدار البيضاء ، المدينة التاريخية التي شهدت في يناير 1961 ، ميلاد حلم "إفريقيا الموحدة" و "ميثاق الدار البيضاء" ، الذي شكل أحد الارهاصات الاولى لخلق نواة الاتحاد الأفريقي.

و يرى العمراني أن هذا المنتدى يعد أيضا فرصة "لإعادة التأكيد على الارتباط العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بإفريقيا والأولوية التي يوليها جلالته لتنميتها".

وبعد أن بالسياق الدولي الذي يعقد فيه المنتدى ، والذي يتميز بـ "عالم مترابط بشكل متزايد ويتسم بالتحديات المتعددة الناتجة عن التغيرات الجيوسياسية الأخيرة" ، استعرض العمراني أوجه التطور والنمو الذي تشهده العلاقات بين المغرب وأفريقيا ، في السنوات الأخيرة ، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبحسب العمراني ، فلطالما كان ي نظر إلى إفريقيا انطلاقا من منظور ضيق يتعلق بالصعوبات التي تشهدها ، و تجاهل أنها "قارة نمو ومستقبل العالم".

واعتبر  العمراني أن "الوقت قد حان لتغيير مسار الأمور" و "لإعادة النظر في العلاقات بين إفريقيا وجهات أخرى من العالم ، من خلال مقاربة أكثر جرأة وطموحا ''.

و لتحقيق ذلك ، يرى  العمراني ، أنه بات من الضروري التفكير في مقاربات جديدة للتعاون وأدوات مبتكرة ، تتوافق مع واقع القارة السمراء ، والتي يمكن أن تساعد افريقيا على رفع تحدياتها الشاملة بشكل منفرد.

وضم هذا المنتدى ،المنظم من قبل نادي الروتاري مرس السلطان -الدار البيضاء ، الروتاريين وأصدقاء الروتاري ، المتخصصين في أفريقيا للتطرق لنشاط الروتاري في هذه القارة وتبادل النقاش حول موضوعين يهمان "الروتاري والتنمية الرقمية في أفريقيا " ، و" الاقتصاد الشامل والروتاري ".

و شارك في هذا أشغال هذا اللقاء ، على الخصوص، رئيس نادي الروتاري مرس السلطان -الدار البيضاء عمر العلوي ، و مدير نشر صحيفة (ماروك ديبلوماتيك ) حسن العلوي القاسمي ، الذي تناول موضوع "تاريخ وذاكرة العلاقات بين المملكة المغربية والقارة الإفريقية" ، وإبراهيم بن جلون التويمي رئيس بنك افريقيا ،وعضو المجلس الإداري والمدير العام التنفيذي لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية .

تعليقات الزوّار (0)