المغرب وال"بريكسيت".. هذه وصية الأمم المتحدة

الأحد 14 أبريل 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

دعا مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الشركاء التجاريين,و من بينها المغرب إلى مباشرة مفاوضات مع بريطانيا لتفادي الخسائر التي ستنجم عن انسحاب هذه الأخيرة من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق.

وكشف تقرير المنظمة الأممية بأن المغرب سيكون من أكثر الدول تضررا في حال "بريكسيت" من دون اتفاق, موضحا بأن صادرات المملكة نحو بريطانيا ستتقلص بأزيد من 97 مليون دولار, مما يشرح المغرب ليكون أكبر متضرر من "البريكسيت" من دون اتفاق على المستوى الإفريقي, متبوعا بكل من غانا ( 91 مليون دولار كخسارة" وتونس (49 مليون دولار).

وفيما تمثل السوق البريطانية نسبة 11 في المائة من إجمالي صادرات المغرب نحو الخارج, فإن هذا الأخير يتمتع بأفضلية في ولود أسواق المملكة المتحدة, بالنظر إلى الاتفاقيات التي تربط المغرب بفضاء الاتحاد الأوروبي.

وأمام المغرب والدول الإفريقية الأخرى فرصة للتفاوض مع الطرف البريطاني, قبل المهلة الجديدة التي منحها الاتحاد الأوروبي للمملكة المتحدة للانسحاب من خلال اتفاق.

وتمتد هذه المهلة الجديدة إلى غاية  31 من شهر أكتوبر المقبل, فيما يحاول  الطرفان الأوروبي والبريطاني تفادي "بريكست" بدون اتفاق, لكن رئيسة الوزراء البريطانية, تيريزا ماي تواجه عراقيل حقيقية داخل مجلس  العموم, بعد ما رفض أعضاء هذا الأخير ثلاث مرات لاتفاق الانسحاب الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد الأوروبي.

 

 

تعليقات الزوّار (0)