دراسة.. هذه أولويات المغاربة عند اقتناء سيارة

الأحد 14 أبريل 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

أظهر تقرير حديث أن المغرب يهمم الاقتصاد في الطاقة أكثر من أي شئ آخر عند اقتناء سيارة جديدة. التقرير الذي أجرته فورد على الفايسبوك وهم 700 سائق مغربي, كشف أن ثلاثة من كل خمس مغاربة, بأن كفائة استهلاك الوقود تمثل عاملا أكثر أهمية من قوّة الأداء في نظرهم لدى اتخاذ قرار شراء سيّارة جديدة.

وحول أسباب هذا الخيار, ردت نسبة 35 في المائة من المشاركين في الاستطلاع في المغرب أن السبب هو الرغبة بتوفير المال. ومن بين الأسباب الأخرى كان ثمن الوقود الباهظ بنسبة 34 بالمئة، ورغبة البعض الآخر من المشاركين بمراعاة البيئة بنسبة 29 بالمائة.

وأما الارتفاع الذي تشهده أسعار المحروقات, يتبع السائقون المغاربة استراتيجية خاصة لتقليص كلفة المحروقات, حيث قالت نسبة 29 في المائة من السائقين المستجوبين بأنهم ينتظرون انخفاض الأسعار قبل إعادة التزود.

الأكثر من ذلك, أظهرت الاستطلاع أنه هناك سائقون قد يعمدون لتقليل استعمال السيارة لتفادي انعكاسات تقلبات أسعار المحروقات وذلك بنسبة 20 في المائة, فيما يلجأ سائقون إلى وسائل النقل العامة, بل إن نسبة 11 في المائة تميل إلى اقتناء سيارة ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود.

كما أبرز التقرير أن نسبة 33.3 في المائة من السائقين المستجوبين بأنهم في حال تمكنهم من توفير 20 في المائة من الميزانية المخصصة للوقود شهريا سيقومون بإنفاق ذلك على عائلاتهم, و نسبة 29 في المائة قات إنها, ستقوم بتوفير المالي, فيما أعرب سائقون آخرون عن رغبتهم بإنفاقه لقضاء عطلة أو سداد ديون مترتبة عليهم.

تعليقات الزوّار (0)