مجتمع

بمناسبة شهر رمضان.. تغيير جديد في توقيت المغرب

عبد الكبير اخشيشن الثلاثاء 16 أبريل 2019
التوقيت-الصيفي
التوقيت-الصيفي

AHDATH.INFO

وقع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على مرسوم تأخير ساعة عن التوقيت الحالي بمناسبة شهر رمضان.

القرار الذي يرتقب أن ينشر في الجريدة الرسمية، بناءا عله سيتم في حلول الساعة الثالثة صباحا من يوم الاحد 05ماي 2019 تأخير ستون دقيقة للرجوع للساعة القانونية المحددة بموجب الفصل الأول من من المرسوم المنظم لها، على ان تضاف عند حلول الساعة الثانية من صبيحة يوم الأحد 09 يونيو 2019، ستون دقيقة إلى الساعة القانونية المحددة في تراب المملكة.

وكان المغرب قد ألغى التوقيت الشتوي، والاستمرار بالعمل بالتوقيت الصيفي طوال العام، بعد أن كان مقررا تأخير الساعة 60 دقيقة في  الأحد الأخير من أكتوبر الماضي.

وصادقت الحكومة على هذا القرار، الذي اعتبره البعض مفاجئا، خلال اجتماع ترأسه سعد الدين العثماني.

وأوضحت في بيان أصدرته عقب اجتماعها أن مشروع هذا المرسوم الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، يهدف إلى إضافة ستين (60) دقيقة إلى الساعة القانونية المحددة، بموجب الفصل الأول من المرسوم الملكي رقم 455.67 الصادر في يونيو  1967 بشأن الساعة القانونية؛ وذلك حتى يتسنى الاستمرار، بكيفية مستقرة، في العمل بالتوقيت الصيفي المعمول به حاليا.

وعللت الحكومة قرارها بكون «هذا الإجراء التنظيمي سيمكن من تفادي تعدد التغييرات، التي تجرى أكثر من مرة خلال السنة، وما ينجم عنها من انعكاسات سلبية خلصت إليها دراسة معمقة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية»، مشيرة إلى أن مجلس الحكومة قرر أيضا اتخاذ عدد من الإجراءات المصاحبة للمرسوم.