برنامج الإقلاع الصناعي وفر أزيد من 400 ألف منصب شغل

الأربعاء 17 أبريل 2019
أوسي موح لحسن
0 تعليق

AHDATH.INFO

كشف خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أنّ برنامج الإقلاع الصناعي وفر أكثر من 400 ألف منصب شغل مباشر.
وأضاف الوزير خلال افتتاح الدورة 14 لمؤتمر الميكانيك الدول، الذي احتضنته المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، بشراكة مع الجمعية المغربية لعلوم الميكانيك، أمس الثلاثاء أن المغرب أصبح بفضل هذا البرنامج في المرتبة الأولى إفريقيا في مجال صناعة وتصدير السيارات.

كما أصبح يعيش تحولا كبيرا على المستوى التنموي والاقتصادي، يؤهله للولوج إلى مصاف البلدان الصاعدة على مستوى الإنتاج الصناعي.
و استعرض الصمدي، الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتحفيز ودعم المقاولة، وذلك بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وتسهيل المساطر الإدارية والإعفاءات الضريبية لمدة 5 سنوات للمقاولات الصناعية الحديثة النشأة، وغيرها.
وأبرز المسؤول الحكومي، المجهودات التي تبذلها الجامعات المغربية لمواكبة هذا التحول، سواء ما تعلق بالإقلاع الاقتصادي على مستوى البحث العلمي، وورش الإصلاح البيداغوجي وإعادة هيكلة المنظومة البيداغوجية، بشكل يستجيب بالفعل لحاجيات التنمية في المغرب.

كما يرتبط بالحاجيات الحقيقية لسوق الشغل، وذلك من خلال تنويع العرض التربوي بالجامعات المغربية وإحداث جيل جديد من المؤسسات الجامعية، وتشجيع الابتكار والتفوق والارتقاء بالجودة لتحسين مخرجات التعليم العالي، ودعم البحث العلمي والرفع من مردوديته، وتنويع مصادر تمويله، وإطلاق عدد مهم من مشاريع البحث في شتى المجالات.

تعليقات الزوّار (0)