السجلماسي: هذه الأبعاد الثلاثة التي تحكم مبادراتنا مع الشركاء

الأربعاء 17 أبريل 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

«رؤيتنا للتنمية المستدامة لها ثلاث أبعاد إنسانية, إيكولوجية, ثم اقتصادية».. هكذا تحدث طارق السجلماسي رئيس الإدراة الجماعية لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مشيرا في ندوة اليوم الأربعاء  عقدت على هامش الدورة 14 للملتقى الدولي للفلاحية  إلى أنه على  ضوء هذه الأبعاد,تقوم المجموعة بعقد الشراكات والاتفاقيات مع شركائها.
وكان  السجلماسي يتحدث في لقاء  نظمته مؤسسة القرض الفلاحي بشراكة مع منظمة "الفاو" والسفارة الهولندية بالمغرب,تم تتويجه بتوقيع اتفاقية شراكة حول"التنمية المستدامة", فيما حضره العديد من المهنيين الفلاحيين من المغرب والخارج .
 رئيس المجموعة البنكية الرائدة في مواكبة الفلاحين بالمغرب,شدد كذلك على ضرورة أن تكون الفلاحة حاضرة في هذه المعادلة ذات الأبعاد الثلاثة, في الوقت الذي يتعين كذلك جعل الفلاحة في قلب اهتمامات المواطن, غير أن التحدي المطروح يبقى هو كيف يمكن دعم وإبراز لمباردات الفردية  على نطاق واسع.
وفي هذا الإطار عاد السجلماسي إلى برنامج الفلاحة المستدامة الذي تم إطلاقه في سنة 2016 من طرف القرض الفلاحي لمواكبة الاستغلاليات الفلاحية لزبنائه في إطار فلاحة محترمة للبيئة، موضحا بأن هذه الاستغلاليات تم انتقائها بعناية سواء على مستوى المناطق الجبلية أو على مستوى الواحات ومستوى المناطق الساحلية.
كما أبرز المتحدث ذاته بأن مؤسسة القرض الفلاحي المغرب تواصل جهودها من أجل تنزيل  رؤية المجموعة من أجل  مجتمع مغربي مندمج, يتساوى فيه العالم الحضري بالعالم القروي, ولكن مجمتع يحافظ على البيئة مع تحقيق فلاحة مستدامة.
وفي هذا الإطار, سبق لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والتغذية "الفاو" أن أطلقت رؤية تهدف إلى تغذية وزارعة مستدامة, حيث تم  اختبار هذا المقاربة بثلاث دول  من بينها المغرب إضافة إلى كل من رواندا والبنغلاديش.

تعليقات الزوّار (0)