اقتصاد

الوفي : منتدى مراكش فرصة للمغرب لابراز اهداف اجندة 2030

لحسن معتيق الخميس 18 أبريل 2019
0-1
0-1

AHDATH.INFO

اكدت نزهة الوفي في عرض كلمتها اما المشاركين في المنتدى الافريقي ال5 المنظم بمدينة مراكش بين ال16 وال18 من ابريل الجاري الذي شهد انطلاقته الرسمية صباح يوم امس بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، وزراء مغاربة وافارقة إلى جانب شخصيات وازنة في عالم التنمية ، ان المغرب يسعى لتحقيق نسبة مهمة من الغايات المحددة في اجندة 2030 للتنمية المستدامة.

وحددت الوزيرة مداخيل أجندة المغربة، والتي تمت من خلال تسريع تاهيل الاطار القانوني والمؤسساتي،  فيما يلي :

•    المدخل التشريعي والقانوني باعتماد الدستور الجديد للمملكة الذي كرس الحق في التنمية المستدامة والعيش في بيئة سليمة لكل مواطن ومواطنة والقانون الإطار للبيئة والتنمية المستدامة الذي أسس قانونيا لوجوب اعتماد المملكة للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 المرتكزة على الأسس الأربعة للتنمية المستدامة.

•    المدخل الاقتصادي عبر اعتماد خيار الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر في أفق 2030 في جميع القطاعات بما في ذلك مجال الطاقة من خلال رفع نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية إلى 52 ٪ بحلول سنة 2030.

•     المدخل الاجتماعي عبر دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتقليص الفوارق الاجتماعية ومحاربة كل أشكال التمييز ضد المرأة وتعميم التعليم والصحة للجميع.

•    المدخل البيئي من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج البيئية ذات الأولوية والتي تتجلى بالخصوص، في البرنامج الوطني للتطهير السائل والبرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والبرنامج الوطني لمكافحة التلوث الصناعي والبرنامج الوطني لمكافحة تلوث الهواء الذين خصصت لهم بلادنا موارد مالية هائلة خلال السنوات الأخيرة.

كما اقترحت الوزيرة في اخر كلمتها على المشاركين الافارقة، العمل على تشجيع تبادل التجارب بيننا في إطار التعاون جنوب-جنوب أو الثلاثي لسير قدما على مسار التنمية المستدامة.