اقتصاد

سابقة.. "مامدا" تدخل على خط التأمين في قطاع الدواجن

أحمد بلحميدي الخميس 18 أبريل 2019
الدواجن
الدواجن

AHDATH.INFO

في سابقة هي الأولى من نوعها, أطلقت التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين عرضا جديدا يهم التأمين على الدواجن.

أمس الأربعاء, وقع هشام بلمراح رئيس المجلس المديري للتعاضدية مع محمد يوسف العلوي رئيس الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن  اتفاقية تأمين تتعلق بطرح منتوج تأمين جديد خاص بسلسلة إنتاج الدواجن.

وتعد هذه المرة الأولى التي تطلق فيها التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين منتوج تأمين على الدواجن يتيح لمربي الدواجن الحصول على تعويض تكميلي بالإضافة إلى التعويض المنصوص عليه في المراسيم القانونية الجاري بها العمل.

ويغطي هذا التأمين الأمراض المصنفة في خانة معدية من قبيل  أنفلونزا الطيور الفتاكة (IAHP)، ومرض نيوكاستل (NC)، والسلمونيلا بولوروم غاليناروم (SPG).كما أنه بموجب هذه الاتفاقية, ستضع التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين رهن إشارة جميع المنتسبين للقطاع والمتعاونين معهم مجموعة من منتجات التأمين الملائمة لطبيعة نشاطهم وبأسعار تفضيلية.

ويشمل هذا العرض كلا  من الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالإضافة إلى كل الهيئات المهنية المهيكلة لسلسلة إنتاج الدواجن ومنخرطيها، وذلك من قبيل  جمعية منتجي الأعلاف المركب، الجمعية الوطنية لمنتجي الكتاكيت بالمغرب, الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك بالمغرب، الجمعية الوطنية للمذابح الصناعية للدواجن.

 

ويندرج المنتوج الجديد للتأمين على الدواجن، الذي طرحته التعاضدية الفلاحية للتأمين، في إطار صيغة تأمين أساسي تشمل تأمين السيارات متعدد المخاطر، حوادث الشغل والأمراض المهنية، المسؤولية المدنية للاستغلال، إضافة إلى التأمين على الحرائق والتفجيرات والتأمين الصناعي متعدد المخاطر.

كما يمكن تعزيز هذه الحزمة بمنتجات التغطية التكميلية كالحوادث الفردية والمرض (التأمين التعاضدي)، والتقاعد والوفاة والعجز ونقل البضائع.

وتقترح التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين كذلك على منتجي الدواجن سواء كانوا أعضاء في الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أم في  المنظمات المهنية المنتسبة لها- تأمينا عن المرض يشمل سلسلة من الخدمات المتوفرة في شكل صيغة أساسية وصيغة منقحة.