مجتمع

طلبة الطب يكتسحون مجددا شوراع الرباط

ألطاف أفتحي (صحفية متدربة) الجمعة 19 أبريل 2019
0-10
0-10

AHDATH.INFO

نفذت تنسيقية طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان مسيرة وطنية حاشدة  بالرباط، أول أمس الخميس 18أبريل 2019  مطالبة بالاستجابة لملفها المطلبي المتعلق بالتكوين وتقنين القطاع.

شارك  في المسيرة، التي حملت شعار "لا للخوصصة"،  أزيد من 8 ألاف طالب و طالبة، رفعوا  شعارات تطالب كل من وزيري الصحة و التعليم العالي و التكوين المهني بالاستجابة الفورية وعلى وجه الاستعجال لمطالبهم  مهددين بالتصعيد في حالة عدم التفاعل الإيجابي مع مطالبهم.

و في هذا السياق، أفاد منسق كلية الطب و الصيدلة و طب الأسنان، أيوب أبوبيجي، أن :" الخطوة التي قمنا بها بمثابة دفاع عن المستشفى و الكلية العمومية و كل القرارات التي من شانها أن تهدف إلى الخوصصة".

كما أشار المتحدث ذاته قائلا  :"يتم فتح المستشفى العمومي في وجه طلبة الطب الخاص للاستفادة من التداريب الاستشفائية ، مما يزيد من تأزم الوضع التي تعاني منه المستشفيات و المتمثل في النقص الحاد من التجهيزات" .

و كرد على البيان المشترك بين وزارتي الصحة و التعليم العالي و التكوين المهني و التي تتضمن وعدا بإعادة النظر في الأوضاع و الاستجابة لحاجيات الطلبة مع مطالبتهم  بالرجوع للأقسام ، أكد  أيوب أبوبيجي قائلا :" نريد وثيقة موقعة من طرف الوزارة المعينة للإسجابة لمطالبنا بشكل مقنن" .

ومنذ 22 مارس 2019 ، دخل طلبة الطب في المغرب في إضراب وطني مفتوح رفضا لما أسموه خطوات حكومية لخوصصة القطاع تمنح امتيازات أكبر لطلبة الكليات الخاصة وتضرب تكافؤ الفرص، فضلا عن مطالب أخرى تتعلق بالتكوين وبالتعويضات وظروف الاشتغال..

وكانت أكدت  وزارة الصحة وكتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي  أن كلية طلبة الطب الخاصة ستكون ملزمة بتوفير مراكز استشفائية كشرط أساسي للترخيص لها من طرف وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي و التكوين المهني و البحث العلمي.