31 فيلما تربويا قصيرا يتنافسون في المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس

السبت 20 أبريل 2019
عمر أمدي-صحافي متدرب
0 تعليق

AHDATH.INFO

تنظم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس، الدورة الـ18 للمهرجان الوطني للفيلم التربوي، خلال الفترة الممتدة ما بين 25 أبريل الجاري إلى غاية 29 منه، بفضاء مدرج المركز الجهوي للتكوينات والملتقيات مولاي سليمان بفاس.

ويشارك في المهرجان، الذي يرفع شعار "الفيلم التربوي دعامة لترسيخ مدرسة المواطنة”، واحد وثلاثين فيلما تربويا قصيرا، يمثلون ثلاثا وعشرين مديرية إقليمية تابعة لكافة الأكاديميات الجهوية للمملكة، يتبارون على جائزة الإخراج وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن ممثل وأحسن ممثلة .

وسيشهد اليوم الافتتاحي من المهرجان تقديم تشكيلة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية برئاسة المخرج عز العرب العلوي لمحارزي، وعرض فيلم الافتتاح " تيكيتة السوليما " من إخراج أيوب اليوسفي وبطولة فاطمة الزهراء بناصر وإلياس الجيهاني وآخرين، بالإضافة إلى عرض الحصة الأولى من أفلام المسابقة.

ويتتواصل في الأيام الموالية، عرض باقي أفلام المسابقة، كما تنظم ورشتان تكوينيتان الأولى في كتابة السيناريو (من تأطير الباحث السينمائي والأستاذ الجامعي يوسف أيت همو)، والثانية في أبجديات الإخراج السينمائي (من تأطير المخرج محمد اليونسي).

كما ستتخل فقرات المهرجان ندوة وطنية حول موضوع "السينما والرواية" يسيرها الناقد والصحافي السينمائي الأستاذ أحمد سيجلماسي، ويشارك في مداخلاتها الأستاذة أمينة الصيباري (شاعرة وروائية ونائبة رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ومديرة مهرجان سينمائي)، والأستاذ محمد عز الدين التازي (روائي)، وكذا الأستاذ عثمان أشقرا (روائي وسيناريست وباحث سوسيولوجي)، ناهيك عن عز الدين الخطابي (كاتب وناقد سينمائي وباحث ومترجم في الفلسفة وما يرتبط بها من علوم إنسانية أخرى).

وستتميز هذه الدورة بحضور العديد من الوجوه السينمائية والفنية والثقافية المغربية، وستعرف أيضا تكريم بعض الوجوه السينمائية والطاقات التربوية التي بصمت على تجربتها في الرقي بالثقافة البصرية بنجاح. إذ سيختتم المهرجان بتكريم قيدوم المنشطين والفكاهيين المتخصصين في برامج الأطفال الفنان إدريس كريمي، المشهور عند الصغار والكبار بـ"عمي ادريس" الصديق الأنيس، مع توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الأفلام التربوية القصيرة.

تعليقات الزوّار (0)