مجتمع

الدار البيضاء .. قافلة لتوعية مهنيي النقل بأهمية التقيد بقواعد السير على الطرقات

مجيدة أبوالخيرات الاحد 21 أبريل 2019
ليوم الوطني للسلامة الطرقية أزيلال 2013 (3)
ليوم الوطني للسلامة الطرقية أزيلال 2013 (3)

AHDATH.INFO

انطلقت صباح اليوم الأحد ، من الدار البيضاء ، قافلة وطنية للتوعية والتحسيس في مجال السياقة المهنية لفائدة مهنيي النقل الطرقي، ستحط الرحال اتباعا بعدة مدن ومناطق من أجل توعية المهنيين بأهمية التقيد الصارم بقواعد السير على الطرقات. وتوجهت هذه القافلة ، التي ينظمها الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجيستيك من 21 حتى 28 أبريل الجاري، تحت شعار " السياقة المهنية والسلامة الطرقية " ، في يومها الأول نحو الخميسات ، على أن تواصل سيرها صوب مكناس ، ثم تتوجه بعد ذلك إلى مجموعة من المدن والمناطق الأخرى ، قبل أن تعود لمدينة الدار البيضاء.

وجرى خلال حفل الانطلاق عرض جهاز يتعلق بمحاكاة الاصطدام أثناء السير، وذلك من أجل توضيح أهمية وضع حزام السلامة، لأن هذا الأخير ، كما جاء في العرض ، يكتسي أهمية كبيرة ليس لتفادي الغرامات المالية وخصم النقط من رخصة السياقة، ولكن من أجل الحفاظ على الأرواح البشرية وتفادي الإصابات .

وقدم خبراء في مجال السياقة، خلال هذا الحفل الذي شارك فيه ممثلو مؤسسات وفعاليات جمعوية وسائقون مهنيون ، شروحات ضافية وأشرطة ركزت بشكل خاص على أهمية استعمال حزام السلامة، وإبراز أهمية احترام قواعد السياقة الآمنة المتعلقة أساسا بتفادي، التجاوز المعيب والسرعة المفرطة، مع احترام أوقات السياقة والراحة .

كما تم بالمناسبة تكريم مجموعة من السائقات والسائقين المهنيين تشجيعا لهم على مواصلة النهج المتعلق بالسياقة التي تحترم قواعد مدونة السير.

فبعد محطتي الدار البيضاء ، والخميسات ومكناس، ستحط القافلة الرحال بكل من فاس وتازة ووجدة والناضور والحسيمة وتطوان وطنجة وأصيلة والعرائش، فالقنيطرة وسلا والرباط ، ثم العودة إلى العاصمة الاقتصادية.

وتشهد هذه القافلة، المنظمة بمشاركة الهيئات والجمعيات الوطنية الفاعلة، مع المساهمة الفعلية لمراكز التكوين في السياقة المهنية ، عقد أنشطة محلية وإقليمية بالمحطات الطرقية ومحطات سيارات الأجرة بصنفيها، وأماكن وقوف شاحنات نقل البضائع ، وذلك بمساهمة السلطات المحلية والأمن الوطني والدرك الملكي.

وأبرز السيد مصطفى شعون رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجيستيك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش انطلاق القافلة، أن هذه الأخيرة تأتي في إطار تنفيذ وتنزيل برنامج الاتحاد في مجال السياقة المهنية والتكوين ، مشيرا إلى أن موضوع السياقة المهنية له ارتباط وثيق بالسلامة الطرقية.

وتابع أن هذا المعطى يجب أن يتجسد على أرض الواقع من خلال التواصل مع السائقين المهنيين في عدة محاور مهمة، وذلك من خلال عقد ورشات يشرف عليها خبراء وأطر مكونة.