"سكن الطبقة المتوسطة" محور ورشة تفكير بالرباط

الإثنين 22 أبريل 2019
و م ع
0 تعليق

AHDATH.INFO

تنظم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، غدا الثلاثاء بالرباط، ورشة تفكير اللجنة المنبثقة عن المجلس الوطني للإسكان المكلفة ب "سكن الطبقة المتوسطة".

وأشارت الوزارة، في ورقة تأطيرية، إلى أن الورشة، التي تناقش محوري "سكن الطبقة المتوسطة بالمغرب: المفهوم والأبعاد السوسيولوجية والاقتصادية" و"سكن الطبقة المتوسطة، شهادات عن حصيلة التجارب"، تسعى أساسا لمقاربة المدارس العمرانية والمعمارية التي يمكن استلهامها لوضع نموذج سكني ملائم وميسر للطبقة المتوسطة وبلمسات إبداعية، والمقاربة الترابية والآليات التخطيطية الضرورية لتوفير عرض سكني مناسب لهذه الفئة الاجتماعية.

كما تسعى الورشة، تضيف الورقة، إلى مقاربة كيفية ضبط وتقنين الدعم العمومي الموجه لسكن الطبقة المتوسطة، لضمان توزيع أكثر إنصافا للثروة الوطنية، والإجراءات التحفيزية الكفيلة بتشجيع المنعشين العقاريين على الاستثمار أكثر في هذا النوع من المنتوجات السكنية، وكذا التدابير التي من شأنها تحفيز وتشجيع مبادرات التعاونيات والجمعيات السكنية المنخرطة في سكن الطبقة المتوسطة.

وذكرت الورقة بأن المجلس الوطني للإسكان، كان قد أوصى في دورته الثانية المنعقدة في أكتوبر 2018، تحت رئاسة رئيس الحكومة، بإحداث لجنة تعنى بدراسة الآليات الكفيلة بوضع نموذج مندمج لسكن الطبقة المتوسطة في المغرب على أساس سيناريوهات مبتكرة وفعالة.

تعليقات الزوّار (0)