سباق بفاس للتحسيس باضطرابات مرض التوحد

الإثنين 22 أبريل 2019
مجيدة أبوالخيرات
0 تعليق

AHDATH.INFO

نظمت جمعية مرآة للأطفال التوحديين، أمس الأحد ، بالفضاء الترفيهي الغابوي عين الشقف (ضواحي مدينة فاس) سباقا تحت شعار "أجري بالأزرق من أجل حقوق الأشخاص ذوي التوحد"، شاركت فيه عشرات الأسر الذين كانوا مصحوبين بأطفالهم. ويندرج نشاط الجمعية في إطار قيامها بدورها التحسيسي حول مرض اضطراب التوحد وكذلك بمناسبة اليوم العالمي للتوحد الذي يصادف 2 أبريل من كل سنة، وهو نشاط ينظم في نفس اليوم في العديد من المناطق والمدن المغربية. ويشكل شهر أبريل من كل سنة - حسب (جمعية مرآة للأطفال التوحديين) - مناسبة لتحسيس عموم الناس بمرض التوحد وحثهم على ضرورة قبول الاختلاف، حيث تنظم مبادرة لتخليد اليوم العالمي للتوحد.

واستوحى تحالف الجمعيات العاملة في مجال التوحد بالمغرب الذي شارك في تنظيم سباق عين الشقف، احتفالية هذه السنة من أب طفلة مصابة بالتوحد الذي شارك بالموازاة مع نشاط الجمعية في ماراطون بمدية الرباط، وقام بالتحسيس بمرض التوحد من خلال الجري على مسافة ألفي كلم للجري قرر قطعها على الصعيد الوطني للتحسيس بالمرض.

وقال السيد محمد العمراني الزريفي عضو مكتب (جمعية مرآة للأطفال التوحديين) في تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن السباق الذي تنظمه الجمعية بشراكة مع التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في التوحد و(جمعية صرخة)، جاء تلبية لنداء التحالف الوطني للدفاع عن حقوق الأشخاص التوحديين بالمغرب، مشيرا إلى أن الجري باللون الأزرق شعار التوحد في العالم يعد فيها شهر أبريل مناسبة للتحسيس والتوعية باضطراب التوحد. وأضاف السيد العمراني الزريفي، أن "دور الجمعية يتمثل في المساهمة في نشر ثقافة ووعي لدى الآخر وكل فئات المجتمع حول حقوق الأشخاص الذين يعانون اضطرابات التوحد واختلافات في سلوكياتهم"، مشيرا إلى اختيار المتنزه الغابوي الذي يقصده العديد من الزائرين يأتي "للتعريف بحالات والدفاع عن حقوق هذه الفئات وتمكينهم من الاندماج في المجتمع". واعتبر أن "الرياضة تدخل في صلب العملية التربوية وتعديل سلوك للمصابين بمرض التوحد، كما أنه من خلال الرياضة يمكن تمرير مجموعة من الرسائل المهمة".

وتستند (جمعية مرآة للأطفال التوحديين) بفاس، التي تأسست سنة 2004، في عملها الحالي مع الأشخاص الذين يعانون اضطراب التوحد، على الرياضة كرافعة للإدماج في المجتمع. 2681118046

تعليقات الزوّار (0)

مغرب إكسبرس