أراضي الجموع.. هذا ما اتفق عليه القرض الفلاحي مع وكالة تحدي الألفية

الإثنين 22 أبريل 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

 AHDATH.INFO

في الوقت الذي يتهيأ المغرب للمرحلة الثانية من مخطط المغرب الأخضر  والتي تضع في صلبها إطلاق المشاريع الاستثمارية عبر توفير أراضي الجموع من أجل التشغيل, أبرم  كل من  القرض الفلاحي للمغرب و وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب, اتفاقية إطار  لمواكبة تمويل استثمارات التثمين الفلاحي للمستفيدين من مشروع تمليك 66ألف هكتار من أراضي الجموع.

الاتفاقية تم توقيعها من طرف الرئيس المدير العام للقرض الفلاحي  طارق السجلماسي,وعبد الغني لخضر المدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب،وذلك على هامش النسخة 14 للملتقى الدولي للفلاحة الذي اختتم فعاليته أمس الأحد بمكناس.

وتستهدف  هذه الاتفاقية الإطار أساسا إلى تشجيع الاستثمار الفلاحي، وعلى الخصوص المواكبة المالية من طرف القرض الفلاحي للمغرب لمشروع "إنتاجية العقار" في المجال القروي الذي تقوده وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب لفائدة السكان المستهدفين المقيمين على 66ألف هكتار من أراضي الجموع، موزعة بين 51ألف هكتار في منطقة الغرب و15ألف هكتار في منطقة الحوز.

ويلتزم القرض الفلاحي للمغرب، بموجب هذه الاتفاقية الإطار، بأن يقوم بتعبئة الوسائل المالية والكفاءات البشرية اللازمة، وكذلك شبكة وكالاته في منطقتي الغرب والحوز من أجل  مواكبة هذا لمشروع الهادف إلى استثمار الأراضي المعنية بالتمليك، في أحسن الظروف من حيث الجودة والآجال.

كما ستوفر المؤسسة البنكية المختصة في تمويل الفلاحة والمشاريع بالعالم القروي, المواكبة المالية والاجتماعية لاسيما التربية المالية الأساسية للفلاحين المستفدين  من هذا  المشروع لتوفير  حاجيات تشغيل ضيعاتهم الفلاحية والأنشطة الأخرى المدرة للدخل.

ومن جانبها، تلتزم وكالة حساب الألفية -المغرب، على الخصوص بأن تواكب المستفيدين من عملية تمليك الأراضي، بتشاور مع وزارة الفلاحة، من أجل تتويج اختيار نوعية الإنتاج الفلاحي التي سيمارسونه في القطع الأرضية التي فوتت لهم ملكيتها، وكذلك فيما يتعلق بالتأطير التقني والتجاري والتثمين,فضلا عن السهر على انخراط فرق القرض الفلاحي للمغرب على طول المسلسل من أجل تطوير التكاملات الضرورية لفريق "العقار القروي" التابع لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومختلف الشركات المنتدبين لتنفيذ المشروع.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث اقتصادية