السياسة

الإمارات تعلن عن إحداث وزارة "اللامستحيل"

سكينة بنزين الأربعاء 24 أبريل 2019
0507ce8042
0507ce8042

AHDATH.INFO

بعد وزارة السعادة التي تم إحداثها منذ ثلاث سنوات، أعلن رئيس مجلس الوزراء في الإمارات أمس الثلاثاء 23 أبريل عن استحداث وزارة غير مسبوقة تحت اسم"وزارة اللامستحيل"، التي ستعمل على معالجات  سريعة، وهي بدون وزير حيث سيتكون طاقمها من أعضاء مجلس الوزراء الذين تتضمن مهامهم تطوير حلول استباقية وجذرية لمواضيع معينة ضمن فترة زمنية محددة، وتضم فرق عمل بمهام مشتركة من مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والأفراد ويتم تغيير تشكيلاتها حسب الملفات المطروحة.

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، قد كتب في تغريدة  على تويتر "أطلقنا اليوم منظومة عمل جديدة ضمن حكومة الامارات. وزارة اللامستحيل"،  وأضاف في تغريدة أخرى "المستحيل ليس في قاموسنا".

تعمل الوزارة على ترسيخ مفهوم اللامستحيل في نموذج عمل مؤسسي مرن مبني على مفهوم تصميم الحياة، يتبنى فكر وأسلوب قيادة دولة الإمارات في تطوير العمل الحكومي، إلى جانب معالجة ملفات وطنية ذات أولوية أو تقديم خدمات استباقية قبل الطلب.

وتمثل إدارة المكافآت السلوكية أحد الملفات التي ستتولاها وزارة اللامستحيل في المرحلة الأولى لتحفيز السلوك الجيد والإيجابي لدى أفراد المجتمع من خلال نظام "مكافآت" يتم منحها للملتزمين بالسلوكيات المجتمعية الإيجابية على شكل نقاط يستفيد منها الأفراد في دفع رسوم الخدمات الحكومية المختلفة.

أما إدارة اكتشاف المهارات، فستعمل على تهيئة بيئة حاضنة وممكنة لمهارات المواطنين، وتنميتها ويضم فريق عمل هذه الإدارة خبراء في مجالات بناء المهارات واستكشاف المواهب، والتقييم الفردي، كما سيتم الاستعانة بأعضاء من شركات مبتكرة لدعم عمل الفريق بأفكار استثنائية.

وتمثل إدارة منصة المشتريات الحكومية آلية استثنائية لتطوير منظومة عمليات المشتريات الحكومية، وتوجيهها لدعم رواد الأعمال المواطنين من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بالاستفادة من ابتكارات التجارة الإلكترونية.