لأول مرة في المغرب .. تطبيق هاتفي بالدارجة والأمازيغية لمرضى التصلب اللويحي

الأربعاء 24 أبريل 2019
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

أطلق بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس تطبيق ذكي خاص بالتوعية وعلاج اضطرابات مرضى التصلب اللويحي،لمساعة المرضى على التعايش مع المرض عبر تقديم عدد من الإرشادات في خطوة هي الأولى من نوعها في المغرب.

يذكر أن التصلب اللويحي ويسمى أيضا التصلب المتعدد، مرض يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وخاصة الدماغ والأعصاب البصرية والحبل الشوكي. وهو يضعف انتقال وسيولة النبضات العصبية، ويمكن أن يتجلى بأعراض بالغة التغيير من بينها تصلب أحد الأطراف والاضطرابات البصرية والإحساس بشحنات تصريف كهربائي في الأطراف أو في الظهر واضطرابات الحركة .

ويروم هذا التطبيق الذي يمكن تحميله من موقعي (أبل ستور وغوغل بلاي) مرافقة المصابين بالتصلب اللويحي في حياتهم اليومية بواسطة دعامة ذكية وتفاعلية، ويتضمن معلومات عامة ونصائح ووسائل علاجية وأبوابا اخرى للمساعدة في التشخيص وفي اللياقة، وصمم بالأمازيغية والمغربية العامية والفرنسية.

ويتضمن التطبيق شرحا مبسطا للمرض بواسطة أشرطة فيديو بالدارجة ودلائل تتضمن معلومات تبسيطية وصفحة للتواصل مع المرضى للاطلاع على حالتهم ومدى تمكنهم من تقنيات القسطرة الذاتية.

وأنجز التطبيق من قبل مجموعة عمل متخصصة تحت إدارة الدكتور عادل ملوكي وهو طبيب مقيم في طب المسالك البولية. وأنجز من قبل منصة الابتكار والتربية ( Innov’Education™) ،

تعليقات الزوّار (0)