المهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب "فويكلا" بأكادير

الخميس 25 أبريل 2019
عمر أمدي-صحافي متدرب
0 تعليق

AHDATH.INFO

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، و“المنتدى الجامعي للبحث السمعي البصري السينمائي”، بشراكة مع “مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية“، الدورة الثالثة للمهرجان الجامعي الدولي للسينما والآداب” (فويكلا)، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 25  و27 من أبريل الجاري.

وذكر بلاغ للجهة المنظمة أن هذه الدورة، التي تنعقد تحت شعار “الجامعة في خدمة الثقافة السينمائية”، ستعرف مشاركة 28 فيلما قصيرا، يمثلون أكثر من 20 بلدا إلى جانب المغرب، ومن ضمنها؛ هولندا، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيران، ومصر، بالإضافة إلى البرتغال  وكزاخستان، والولايات المتحدة، والنرويج، والهند، وروسيا، وأدربيجان، وبنغلادش، وطاجكستان، إذ ستتنافس هذه الدول على جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل سيناريو، ناهيك عن جائزتي  أفضل دور ذكوري وأفضل دور نسائي

وسيترأس المخرج السينمائي هشام العسري لجنة تحكيم هذه الدورة، وتضم اللجنة في عضويتها كلا من الأستاذ الباحث فؤاد أسويبة من المغرب، والمصرية مها جاد الحق، والاسبانية كارلوتا لاريا، والأمريكية ميري كاروتيرس .

ويعرف المهرجان كذلك، تكريم كل من الممثلة فاطمة الزهراء بن ناصر، والفنان الفوتوغرافي علال صاحبي بوشيخي، والممثل حميد نجاح، إضافة الى المخرج والفنان عبد العزيز أوسايح. كما ستستضيف هذه التظاهرة الثقافية والفنية الجامعية السينمائي المغربي لحسن زينون، والخبير في معلومية الحدث فيليب بانك، والمهندس المتخصص في معلوميات خلق الحدث مروان سامي.

وبالموازاة مع العروض السينمائية، يتضمن برنامج الدورة الثالثة تنظيم لقاءات “ماستر كلاص”، وورشات تكوينية في رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير، وكلية الآداب واللغات والفنون في القطب الجامعي بأيت ملول (عمالة إنزكان أيت ملول)، إضافة إلى تنظيم حفل توقيع كتب من تأليف كل من الأساتذة محمد باكريم ، وفؤاد أسويبة والتونسي الجاسمي .

كما يشمل برنامج المهرجان العديد من الأنشطة والفعاليات الأخرى، ومن أبرزها تنظيم ندوة علمية دولية، على غرار النسختين السابقتين، في موضوع “السينما والآداب”، وذلك بمشاركة أساتذة جامعيين متخصصين في السينما وكتاب وكتاب سيناريو ونقاد سينمائيين من المغرب وتونس ومصر وإسبانيا والولايات المتحدة.

تعليقات الزوّار (0)