مجتمع

إصدار طابعين بريديين مشتركين بين المغرب وفرنسا

ألطاف أفتحي ( صحافية متدربة) الجمعة 26 أبريل 2019
TAWABI3
TAWABI3

 

AHDATH.INFO

كشفت مجموعة بريد المغرب ، زوال الخميس 26 أبريل 2019 ، بمتحف محمد السادس للفن الحديث و المعاصر بالرباط ، عن إصدار مشترك لطابعين بريديين بين المغرب و فرنسا. و ذلك، للاحتفاء  بالفنانين جاك ماجوريل و بول سيزان من خلال أعمالهما على الورقة التذكارية .

 

وفي هذا السياق، تم تنظيم حفل بحضور المدير العام لمجموعة بريد المغرب، أمين بن جلون التويمي، ومدير العلاقات الأوروبية و الدولية بمجموعة البريد الفرنسي، بول فورسفيل .

 

وقال المدير العام لمجموعة بريد المغرب، أمين بنجلون التويمي : " هذا الإصدار المشترك لطوابع البريد يظل  حدثًا استثنائيًا في عالم جمع الطوابع، لأنه يكشف عن صلابة ومدى الروابط التي تجمع بين المؤسستين، كما يعود إلى اتفاق تعاون عالمي تم توقيعه سنة 2017، بين مجموعة بريد المغرب والبريد الفرنسي،  لتعزيز الخدمات الإلكترونية".

 

ومن جهتها، أوضحت  رئيسة قسم الطوابع البريدية بالمغرب، إكرام الطيبي، في تصريح لها  حيث قالت : " اليوم يتم الإعلان حصريا عن إصدار بريدين بين المغرب و فرنسا ، هذا الإصدار عبارة على ورقة تذكارية تحمل لوحتين فنيتين الأولى  تعود للفنان بول سيزان و التي تحمل صورة ميناء مدينة مرساي ، أما الثانية فهي للفنان جاك ماجوريل، الذي جسد المغرب لسنين عديدة و تحمل لوحته العديد من التقاليد المغربية".

 

كما أضافت المتحدثة نفسها قائلة " إن اللوحتين مجسدتين على ورقة تذكارية وفي خلفيتها متحف محمد السادس للفن الحديث و المعاصر و متحف أورسي بباريس ، هذا الإنجاز المشترك يأتي تتويجا لعلاقة تاريخية عريقة بين المؤسستين تجمعهما منذ عشرات السنين ".

 

يتميز هذا الإصدار المشترك بين المغرب وفرنسا، بإطلاقه المشترك وتداوله على ضفتي المتوسط، كما يجسد عمق العلاقات التي تربط البلدين، ويأتي امتدادا لتقليد الإصدارات الذي أطلق سنة 2001، عبر إصدار مشترك حول موضوع التراث من خلال طابعين بريديين لسقاية النجارين بفاس، ونافورة والاس بباريس.

 

تجدر الإشارة إلى أنه قد سبق لمجموعة بريد المغرب أن أنجزت إصدارات مشتركة لطوابع بريدية مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة الامريكية سنة 1976 و بلجيكا 2001 ، البرتغال 2007 و قطر سنة 2012 و أوكرانيا سنة 2013 و إمارة موناكو سنة 2014.