مجلس النواب يعد لأحداث قناة تلفزية والاستماع لحصيلة الحكومة

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي وذلك يوم الخميس 25 أبريل 2019، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق بالمراقبة والتشريع والعلاقات الخارجية وشؤون إدارية.

Friday 26 April 2019
أوسي موح لحسن
0 تعليق

AHDATH.INFO - متابعة

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي وذلك يوم الخميس 25 أبريل 2019، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق بالمراقبة والتشريع والعلاقات الخارجية وشؤون إدارية.

وبخصوص موضوع المراقبة الأسبوعية حدد مكتب المجلس جدول الأعمال الخاص بجلستي 29 أبريل و 6 ماي 2019 في المحاور المتعلقة بالشؤون الاجتماعية والبنيات الأساسية والخارجية والأوقاف والشؤون الإسلامية والشؤون الاقتصادية.

كما تداول المكتب في موضوع الطلبات المتعلقة بالتحدث في موضوع عام وطارئ وقرر دراستها وفق المعايير المنصوص عليها في المادة 152 من النظام الداخلي والتي تخص القضايا التي تكتسي طابع الاستعجال والراهنية وتستلزم إلقاء الضوء عليها من قبل الحكومة، كما تداول المكتب بخصوص التوقيت المتعلق بشهر رمضان الكريم واتخذ القرار في شأنه.

وطبقا لمقتضيات الفصل 101 من الدستور وبناء على مبادرة السيد رئيس الحكومة، تداول مكتب المجلس في موضوع الطلب المتعلق بتقديم حصيلة نصف الولاية أمام البرلمان، حيث قرر مكتب المجلس الشروع في عملية التنسيق مع مجلس المستشارين وذلك عملا بمقتضيات المادة 248 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

كما تداول مكتب المجلس في موضوع الجلسات الشهرية المتعلق بالأسئلة الخاصة بالسياسة العامة وقرر الشروع في تنظيمها ابتداء من الأسبوع الأخير من شهر ماي القادم.

وفي موضوع التشريع: اطلع مكتب المجلس على وضعية تقدم الدراسة بالنسبة لمشاريع القوانين المحالة على اللجن وسجل بهذا الخصوص أهمية الوثيرة التي عرفتها الدورة السابقة بخصوص دراستها وتعديلها وإقرارها. أما بالنسبة لمقترحات القوانين فقد سجل المكتب مجددا انشغاله بالبطء الذي تعرفه دراسة المقترحات البالغ عددها 115 نصا تشريعيا يهم مختلف القطاعات والمرافق الاجتماعية والاقتصادية والمؤسساتية ويتضمن إصلاحات جوهرية بالنسبة للعديد من القوانين النافذة.

وأكد المكتب بالمناسبة على ضرورة الشروع في تطبيق الفقرة الثانية من الفصل 82 من الدستور التي تنص على تخصيص يوم واحد على الأقل في الشهر لدراسة مقترحات القوانين، ومن بينها تلك المقدمة من قبل المعارضة. وسعيا لبلوغ هذا الهدف تقرر اتخاذ الإجراءات المناسبة مع الحكومة ورؤساء اللجن الدائمة من أجل التفعيل السليم لمقتضيات الفصل المذكور من الدستور.

وبخصوص العلاقات الخارجية: أكد المكتب على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في الدفاع عن القضية الوطنية العادلة والتعريف بالإنجازات والمكتسبات التي حققها المغرب داخليا وخارجيا بالإضافة إلى الحركية الناجعة التي بإمكان مجموعات الأخوة والصداقة البرلمانية تحقيقها في علاقتها مع نظيراتها في العالم، وسعيا لتحقيق المزيد من النجاعة لهذه المجموعات، تقرر طبقا لمقتضيات المادة 303 من النظام الداخلي إعداد نظام خاص لهذه المجموعات يحدد فيها قواعد تنظيم عملها وكيفيات سيرها.

وبخصوص الملفات المتعلقة بأنشطة المجلس الخارجية قرر مكتب المجلس المشاركة في فعاليات البرلمان الإفريقي وحلف الشمال الأطلسي والاتحاد البرلماني الإفريقي وجمعية مجلس أوروبا والاجتماع البرلماني لقمة الشراكة من أجل حكومة منفتحة. كما قرر مكتب المجلس احتضان الدورة 27 للجمعية الجهوية لإفريقيا التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية.

وبخصوص المركز البرلماني للدراسات والأبحاث المحدث بموجب النظام الداخلي لمجلس النواب، تقرر مواصلة الإجراءات المسطرية والإجرائية لتفعيله، كما تقرر الشروع في تفعيل المنظام الجديد لإدارة مجلس النواب.

وبخصوص القناة البرلمانية تقرر الشروع في أجرأة المساطر الخاصة بإحداثها بدءا بالإطار القانوني الذي أقر المكتب في شأنها إيداع مقترح قانون يحدد الطبيعة لقانونية للقناة وطرق تسييرها وتدبيرها والنظام الأساسي الذي يحدد وضعية العاملين بها. كما تقرر استكمال المشاورات الخاصة بالتجهيزات التقنية الضرورية لانطلاقها.

تعليقات الزوّار (0)

أحداث القبة